مانشيت الحكاية

اضطرابات الطقس تعود من جديد| عاصفة ترابية تضرب البلاد غدا تؤثر على مستوى الرؤية.. وسقوط أمطار على الساحل الشمالي والدلتا

شهدت البلاد على مدار الأيام الماضية، موجة من التقلبات الجوية، تمثلت في ارتفاع درجات الحرارة وسقوط أمطار وعواصف ترابية، ورغم أن الـ 48 ساعة الماضية شهدت استقرارا ملحوظا، إلا أن الأرصاد تحذر من عاصفة تجتاح البلاد خلال ساعات، وسقوط أمطار على بعض المناطق.

منخفض جوي يضرب البلاد

كشفت الهيئة العامة للأرصاد، عن توقعات حالة الطقس غدا الثلاثاء 13 يونيو 2023، حيث توقعت البلاد اضطرابات سريعة ومؤقتة، بسبب منخفض جوي سطحي بقيم ضغطيه منخفضة يعمل على دفع كتله هوائية صحراوية تؤدي الي ارتفاع في درجات الحرارة علي أغلب الأنحاء خاصة على مناطق وسط وجنوب الصعيد.

وفي هذا الصدد، أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، في تصريحات تليفزيونية، أن البلاد من غد الثلاثاء ستتأثر بـ منخفض جوي، صحراوي متعمق، وهناك منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وان محافظات الصعيد ستكون أكثر تأثرا بالتغيرات في الجو.

وأوضحت أن هناك رياح مصاحبة لـ الرمال والأتربة، وان سرعة الرياح ستصل لـ 40 كيلو، وأن سرعة الرياح تختلف من محافظة لـ أخرى، لافتة إلى أن البلاد ستتأثر بـ أمطار رعدية في بعض المناطق، وأنه على الجميع توخي الحذر خلال الساعات المقبلة، وأن الموجة الحالية ستكون لمدة 24 ساعة فقط أي يوم الثلاثاء فقط

نشار للرياح وتدهور مستوى الرؤية على محافظات الصعيد

ومن جانبه، صرح الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي أن من المتوقع نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق وتؤدي الي تدهور في مستوى الرؤية الأفقية على شمال الصعيد “الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط ” والصحراء الغربية “الواحات ” علي فترات متقطعة.

كما أشار إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا تتركز على الساحل الشمالي الغربي وشمال الدلتا وقد تتوغل داخل الدلتا وحتى القاهرة ومدن القناة وسيناء.

نصائح الأرصاد خلال العواصف

وجهت الهيئة العامة للأرصاد عدد من النصائح للمواطنين، لحمايتهم، حيث نصحتهم بتجنب التواجد بجوار الاعلانات الكبيرة والاعمدة والاشجار اثناء هبوب العاصفة، و شرب كميات كبيرة من المياه بسبب ارتفاع الحرارة وهبوب الرياح الجافة لفترات من اليوم، والابتعاد عن الاتربة قدر الامكان لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى