مانشيت الحكاية

اقتصادي ومفيد| المعهد القومي للتغذية يدخل على خط ارتفاع الأسعار ويقدم حلول للمواطنين.. كشري العدس الأصفر وأرجل الفراخ.. قيمة غذائية عالية وتكلفة في متناول الجميع

لا شك أن ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة، جعل الجميع يبحث عن بدائل اقتصادية مفيدة، لبعض الأكلات التي ارتفع سعرها، ودخل على هذا الخط المعهد القومي للتغذية، وقدم عدد منن النصائح والبدائل الهامة، لبعض الأكلات، من بينها كشري العدس الأصفر وأرجل الفراخ، وعددت فوائدهم الغذائية والاقتصادية أيضًا.

القومي للتغذية يعدد فوائد كشري العدس الأصفر

قال المعهد القومي للتغذية، التابع لوزارة الصحة والسكان، إن الكشري العدس الأصفر يعد من الأكلات الاقتصادية والموفرة، حيث لا يتطلب مكوّنات مكلفةً، وهو مناسب لذوي الدخل المحدود.

فوائد كشري العدس الأصفر

وأوضح المعهد القومي للتغذية، في منشور له على الصفحة الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي: من فوائد الكشري، أنه ذات قيمة غذائية عالية، ويعتبر من الأطباق عالية البروتينات بسبب العدس.

وأضاف المعهد القومي للتغذية، أن كشري العدس الأصفر غني بنسبة عالية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا، ومنها البروتين، الألياف الغذائية، وبعض من المعادن والفيتامينات مثل: الحديد، المغنسيوم، البوتاسيوم، الزنك، الكالسيوم، فيتامين ب، وحمض الفوليك.

وتابع المعهد القومي للتغذية: كشري العدس الأصفر، غني بالألياف الغذائية، التي تُعزز من حركة الأمعاء المنتظمة، مما يمنع الإمساك، وتدعم نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تُعزز عملية الهضم.

وأكد المعهد القومي للتغذية، أن الألياف الموجودة في كشري العدس الأصفر؛ تساهم في تقليل الشهية وتعزيز الشعور بامتلاء المعدة، مما يقلل عدد السعرات الحرارية المتناولة.

وأشار إلى أن ألياف كشري العدس الأصفر؛ تقلل مستويات الكولسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، وتزيد مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

 

القومي للتغذية يصدر بيانا عن فوائد تناول أرجل الفراخ

نشرت الصفحة الرسمية للمعهد القومي للتغذية، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قائمة بالبدائل الغذائية الغنية بالبروتين، بالإضافة إلى أنها أيضا تحقق وفرا في الميزانية.

وقال المعهد: “بتدور على بدائل غذائية تكون غنية بالبروتين وفي نفس الوقت توفر ميزانيتك؟ يوجد الكثير من الأكلات المعروفة على المستوى الشعبي وتباع في الأسواق منها أرجل الدجاج، كشري أرز أو عدس أصفر، الكوارع، سلطة حمص بالطحينة، أجنحة دجاج مقلية، شوربه العدس”.

 

فوائد تناول أرجل الفراخ

– تعطي الجسم نسبة كبيرة من فيتامين ب 12 الذي يعتبر من أهم الفيتامينات للصحة النفسية وأيضا تحتوى على عدة فيتامينات أخرى مهمة جدا للأطفال.

– تحتوى أرجل الفراخ على نسبة كبيرة من بروتين الكولاجين الذي يعتبر من أهم البروتينات الذي له دور كبير في تعزيز صحة العظام وتقويتها ويساعد على النمو والتخلص من هشاشة العظام.

– له دور كبير في التخلص من التهابات العظام مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل الحاد ولذلك ينصح دائما بتناول أرجل الدجاج لمن يعانون من التهاب حاد في المفاصل.

– لا تحتوى على سعرات حرارية بنسبة عالية بل بنسبة معتدلة ولذلك تناولها آمن وليس له ضرر ولا يسبب زيادة في الوزن.

– تحتوى أرجل الدجاج على مادة الكولاجين التي تساعد في تنظيم مستويات الضغط في الجسم وأيضا تثبيت نسبة الحديد في الجسم.

– تعتبر أرجل الدجاج من العلاجات القوية للأنيميا الحادة وخاصة لدى الأطفال.

– تمد الجسم بكل من السيلينيوم والفسفور اللذان اعمل دور في تنشيط أنزيم يدعم وظائف الغدة الدراقية، ويحمي الأوعية الدموية.

– تجديد خلايا البشرة وتعطيها رونق جذاب وتساعد على نعومة البشرة بشكل مستمر ودائم.

 

فوائد العدس

  1. غني بالفيتامينات

يحتوي العدس الأصفر على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف، كما أنه بدون دهون أو كولسترول، كما أنه غني بالبروتين، مما يساعد على بناء العضلات والعظام والجلد والحفاظ عليها، ويمكن أن يساعدك البروتين أيضًا في إدارة شهيتك ودعم فقدان الوزن لأنه يجعلك تشعر بالشبع أكثر من العناصر الغذائية الأخرى.

  1. الحماية من المرض

تشير الدراسات إلى أن تناول العدس بانتظام يعزز الصحة الجيدة ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة وأمراض القلب والسرطان ، بما في ذلك سرطان الثدي.

  1. يخفض ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم في مواجهة الآثار السيئة للملح، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)، فنصف كوب من العدس الأحمر المطبوخ يحتوي على أكثر من 270 ملليغرام من البوتاسيوم.

 

  1. تحسين صحة القلب

حمض الفوليك يحمي قلبك ويدعم تكوين خلايا الدم الحمراء، فإنه مهم بشكل خاص لنمو طفلك إذا كنت حاملاً ، حيث يحتوي العدس على الكثير من حمض الفوليك والحديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى