مانشيت الحكاية

الرئيس ينحاز للغلابة| السيسي يطالب بتخفيف الأعباء عن المواطنين.. وحمايتهم من تأثير الأزمات الاقتصادية

اختتم المؤتمر الاقتصادي فعالياته أمس الثلاثاء، بتكليف ورعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري.

 

تفاصيل 3 جلسات للمؤتمر الاقتصادي

جاءت الجلسة أولى بعنوان “خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة: تحديات وآليات تحفيز القطاع” واستهدف هذه الجلسة مناقشة آليات وسبل معالجة أزمة الفجوة التمويلية وحل مشاكل المستوردين من خلال تكاتف جهود الجهات المعنية لتخفيض حجم الواردات وزيادة الصادرات الصناعية.

 

وفي الجلسة الختامية تم خلالها استعراض أبرز ما دار فى المؤتمر من جلسات ونقاشات متعددة بين جميع الأطراف والمشاركين وتم خلال هذه الجلسة أيضاً عرض أبرز النتائج التى خلُص إليها المؤتمر، والتوصيات على صعيد السياسات المطلوبة لمواجهة التحديات الراهنة؛ بما يساعد فى تعزيز صلابة ومرونة الاقتصاد المصري إضافة إلى إعلان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء عددا من المبادرات الحكومية والحزم الاقتصادية الجديدة التى سيتم تبنيها والعمل عليها خلال الفترة المقبلة لتنشيط الأداء الاقتصادى للدولة المصرية.

 

رسائل الرئيس السيسي بالمؤتمر الاقتصادي

 

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي مجموعة من الرسائل إلى العالم خلال كلمته فِيْ الجلسة الختامية لمؤتمر مصر 2022 الاقتصادي، وتحدث عَنّْ الأجور قائلا: “والله العظيم أقل من 10 آلاف جنيه راتب شهري لأي حد يبقى مش عايش”.

 

وقال الرئيس السيسي خلال المؤتمر إن الظروف والتحديات التي تواجه العالم تتطلب تواصلاً مستمراً، مؤكدا: “ملتزمون بكافة التوصيات التي اتفقنا عليها فِيْ المؤتمر الاقتصادي”.

 

وأكد السيسي فِيْ خطابه أمس الثلاثاء، أن الرئاسة مهتمة بإثارة كافة القضايا فِيْ الحوار الوطني، مشيدًا بجهُود الجيش المصري، قائلاً “نحيي الجيش على دوره فِيْ دعم الدولة وتحقيق التنمية“.

 

مدبولي يستعرض سياسة الحكومة تجاه محدودي الدخل

وفي ذات السياق، قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، خلال خطابه، إن الحكومة تدرس تقديم تخفِيْضات ضريبية على الدخل تصل إلَّى 55٪ لبعض الشركات.

وأوضح أن الحكومة لجأت فِيْ مارس الماضي إلَّى سياسة مطالبة المستوردين بالحصول على اعتمادات مستندية للوصول إلَّى النقد الأجنبي، لمنع الدولار من الخروج بعد خروج تدفقات فاقت 25 مليار دولار فِيْ أقل من شهر.

إشادة كبيرة بنتائج المؤتمر الاقتصادي

لاقى المؤتمر أكد خبراء وأحزاب ونواب أهمية التوصيات الصادرة من المؤتمر الاقتصادى، مؤكدين أن الرئيس عبد الفتاح السيسى فتح الباب أمام الشركات لإنشاء المشروعات الحيوية، حيث أكد الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، أهمية المؤتمر الاقتصادى، معربا عن أمله بتكراره لأنها فكرة مهمة، متابعا: لابد أن نتعلم من المؤتمر ونرى مخرجاته ونبنى عليها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى