مانشيت الحكاية

القمة الإفريقية الروسية| الرئيس يتوجه اليوم إلى مدينة سان بطرسبرج للمشاركة فى النسخة الثانية.. ومباحثات بين السيسي وبوتين حول مختلف القضايا

القمة الإفريقية الروسية، تستضيف مدينة بطرسبرج الروسية، القمة الروسية – الإفريقية الثانية، التي تنعقد خلال الفترة ما بين 27 إلى 28 يوليو الجاري، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتأتي هذه القمة في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين روسيا والدول الإفريقية، والارتقاء بها إلى مستوى جديد وهي الثانية من نوعها بعد قمة سوتشي الأخيرة فى اكتوبر 2019، بحضور عدد من قادة القارة.

ويتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى مدينة سان بطرسبرج بروسيا الاتحادية، للمشاركة في فعاليات النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية.

ومن جانبه، صرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن القمة الأفريقية الروسية تم تدشينها عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، حيث عقدت دورتها الأولى في سوتشي تحت الرئاسة المصرية الروسية المشتركة، وذلك بهدف دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة، أخذاً في الاعتبار أن القمة الثانية هذا العام ستتضمن عقد جلستين عامتين وسيصدر عنها إعلان ختامي، كما سيعقد على هامش القمة عددًا من الفعاليات الاقتصادية والتجارية والثقافية، أبرزها المنتدى الاقتصادي والإنساني.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المقرر أن تشهد الزيارة أيضاً لقاء الرئيس مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر وروسيا، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ملفات تناقشها القمة الأفريقية الروسية

من المنتظر أن تناقش القمة، ملفات عديدة، فى مقدمتها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على بلدان القارة الإفريقية، حيث ألقت الحرب بظلالها على الدول الأفريقية والدول الأكثر احتياجا منها حيث أدت لارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود، فضلا عن انهاء روسيا العمل بصفقة الحبوب فى 18 يوليو الجارى وسحب ضماناتها بسلامة الملاحة في البحر الأسود وأغلاق الممر الإنساني البحري لمرور الحبوب الأوكرانية.

وسيبدأ برنامج أعمال القمة والمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي في اتجاه “الأمن المتكامل والتنمية السيادية” بحلقة نقاش بعنوان “روسيا وأفريقيا: شراكة من أجل السيادة الغذائية”.

كما تناقش القمة أيضا، تنمية العلاقات الروسية الإفريقية، ولاسيما في مجال التعاون الاستراتيجي، منها ما تتمتع به أفريقيا وروسيا بإمكانات عالية للارتقاء بالشراكة التجارية والاقتصادية.

وفي سياق متصل، أكد سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية، ورئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية – الأفريقية، أوليج أزوروف، أن بلاده تعتزم تقديم حلول لمشاكل الغذاء للدول الأفريقية فى ظل إنهاء العمل بصفقة الحبوب، مشيرا إلى أنه من المقرر إجراء مناقشة حول الأمن الغذائى الدولى فى القمة الروسية الأفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى