مانشيت الحكاية

الوجهة الاستثمارية الأولى بأفريقيا| الأمم المتحدة تشيد: مصر توفر بيئة جاذبة للاستثمار.. وتدشن حزمة حوافز لتعزيز الاستثمار الأجنبي وسجلت تدفقات أجنبية بـ11.4 مليار دولار

في إطار جهود الدولة المستمرة والفاعلة لمواجهة التحديات التي تواجه الدولة المصرية والتغيرات العالمية المحيطة بها، إلا أنها تحركت بخطوات جادة نحو جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وخاصة مشروعات الاقتصاد الأخضر، التي تعتبر أحد أهم ركائز التنمية المستدامة.

الأمم المتحدة مصر الوجهة الاسثمارية الأولى بأفريقيا

وقد استخدمت مصر استراتيجيات مرونة، واستفادت من المقومات والفرص المتاحة لتوفير بيئة جاذبة ومحفزة للاستثمار، ودعم دور القطاع الخاص، وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين، وتذليل العديد من المعوقات عبر الإصلاحات التشريعية والمؤسسية، بالإضافة إلى إقامة البنية التحتية اللازمة.

وجهة استثمارية موثوقة

وتؤكد تقارير دولية أن مصر هي الوجهة الاستثمارية الأولى في إفريقيا لعام 2022، وأنها وجهة استثمارية موثوقة.

وقد سجلت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر ارتفاعًا كبيرًا منذ عام 2014، حيث بلغت 11.4 مليار دولار عام 2022، محتلة المرتبة الأولى على مستوى القارة الإفريقية والثانية على مستوى الدول العربية.

وتحتل مصر المركز الأول إفريقيا والثاني عربيا في تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة منذ عام 2016 حتى 2020.

زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي

وقد أشار تقرير الأونكتاد إلى زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر بأكثر من الضعف، وأنها تصبح بذلك الوجهة الاستثمارية الأولى في إفريقيا والثانية على مستوى الدول العربية، مع زيادة عدد المشروعات الخضراء بأكثر من الضعف لتصل إلى 161 مشروعا خلال عام 2022.

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

 

كما أبرز التقرير إعلان مصر عن حزمة من الحوافز لتعزيز بيئة الاستثمار الأجنبي المباشر، واستحداث حوافز ضريبية للمشروعات الممولة من الاستثمارات الأجنبية.

وقد أصدرت مصر “دليل شرم الشيخ للتمويل العادل”، الذي يهدف لتعزيز سياسات الاستثمار في عام 2022 وتحسين العمل المناخي، ويتضمن مبادئ لتقليل مخاطر الاستثمارات المناخية.

يعد ذلك دليلاً على الجهود التي تبذلها مصر لتحسين مناخ الاستثمار، وتعزيز دور الاستثمار الأجنبي المباشر في تحقيق التنمية المستدامة.

ويعكس هذا الدليل التزام مصر بتعزيز الشفافية والحوكمة المالية، وتحسين بيئة الاستثمار وتوفير الحوافز للمستثمرين، مما يجعلها وجهة جذابة للاستثمارات الخضراء والمستدامة.

تطوير القطاعات الحيوية

وبالإضافة إلى ذلك، فإن مصر تعمل على تطوير القطاعات الحيوية والصناعات الواعدة، مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا والصناعات الزراعية والصناعات الغذائية والسياحة، وتوفير الدعم اللازم لهذه القطاعات، مما يزيد من فرص الاستثمار ويعزز الاقتصاد المصري.

وفي النهاية، يمكن القول أن مصر تحركت بخطوات ثابتة نحو جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحقيق التنمية المستدامة، وتحسين بيئة الاستثمار والأعمال، وتوفير الحوافز والدعم اللازم للمستثمرين.

ومن المتوقع أن تستمر مصر في تعزيز مكانتها كوجهة استثمارية جاذبة في المستقبل، وتحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى