مانشيت الحكاية

بشاير الصيف وأول موجة حارة تضرب البلاد| ارتفاع كبير في درجات الحرارة يصل لذروته غدًا السبت.. تحذير من التعرض المباشر للشمس.. وهذه الحيل للتكيف مع الجو دون اللجوء للتكييف

تمر حالة الطقس في مصر هذه الأيام بموجة شديدة من ارتفاع درجات الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية، وحذرن هيئة الأرصاد من التعرض المباشر للشمس وتجنبها، وعدم الخروج إلا في حالة الضرورة.

اقرأ أيضًا:

ارتفاع شديد بدرجات الحرارة غدًا.. والعظمى بالقاهرة 43 درجة

موجة حارة تشهدها البلاد

وتشهد حالة الطقس اليوم الجمعة، استمرار الارتفاع في درجات الحرارة على أنحاء البلاد، ليسود طقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار نهارا على السواحل الشمالية، أما خلال ساعات الليل يكون معتدل على كافة الأنحاء.

وتصل ذروة ارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء غدا السبت، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشرقية و جنوب سيناء وجنوب الصعيد ، حار على السواحل الغربية، معتدل ليلا على كافة الأنحاء، وسيشهد نشاط رياح أحيانا مساء على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية تكون مثيرة للرمال والأتربة.موعد انتهاء الموجة.

 

موعد انخفاض درجات الحرارة

وفي هذا السياق قال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، إن انخفاض درجات الحرارة يأتي بنسبة تتراوح ما بين 4 إلى 6 درجات مئوية يوم الأحد المقبل، مشيرا إلى انتهاء موجة الحرارة الأحد.

وتابع: “الموجة الحارة التي نوهّت عنها هيئة الأرصاد الجوية بدأت الأربعاء وتكون ذروة الارتفاع يوم السبت،  موجها النصح للمواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترات طويلة وارتداء غطاء واق للرأس وزيادة معدلات شرب المياه خلال تلك الفترة.

 

سبب ارتفاع درجات الحرارة

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن سبب الموجة الحارة التي تضرب البلاد هذه الأيام، هو منخفض الهند الموسمي، ولن تستمر سوى أيام قلائل.

ومنخفض الهند الموسمي هو ظاهرة جوية ناتجة عن تغيرات الضغط ودرجة الحرارة في الغلاف الجوي تتكون في سماء الهند وتتحرك غربا متجهة إلى مصر، لذلك ترتفع درجات الحرارة في ذلك التوقيت.

 

هيئة الأرصاد تحذر من الطقس

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من استمرار الارتفاع في درجات الحرارة على كافة أنحاء البلاد، حتى السبت، ليسود طقس شديد الحرارة على معظم الأنحاء حار على السواحل الشمالية نهارا، يكون معتدل ليلا بكافة الأنحاء.

وبحسب ما أعلنته هيئة الأرصاد، عن حالة الطقس، فإن فترات سطوع الشمس يزداد الإحساس بحرارة الطقس على البلاد نهارا، خلال اليوم الخميس وغدا الجمعة، موضحا أن ذروة الموجة شديدة الحرارة يوم السبت ثم تنخفض درجة الحرارة نسبيًا.

ونصحت هيئة الأرصاد الجوية،المواطنين بعدم التعرض للأشعة الشمس المباشرة والأكثار من شرب السوائل الباردة، ارتداء غطاء للرأس أثناء التعرض للأشعة الشمس المباشرة، ارتداء الملابس القطنية.

وحول وجود أتربة عالقة في الهواء، شهدتها البلاد خلال الساعات الماضية، قالت هيئة الأرصاد، إن مؤشر التهوية (Ventilation index) على بعض محافظات الجمهورية، يشير إلى قدرة الغلاف الجوي علي تشتت الملوثات الناتجة عن المصانع والحرائق علي سبيل المثال في طبقات الجو العليا وعدم تركيزها علي سطح الأرض.

كلما ذادت قيم هذا المؤشر دل على إمكانيه زيادة الملوثات قرب سطح الأرض وخاصة أثناء الليل والصباح الباكر، وكلما قلت القيم دل ذلك علي ان حالة الجو تساعد على تشتت الملوثات وهذا غالبًا ما يحدث أثناء الظهيرة.

ويقدم لكم موقع الحكاية بعض الحيل المنزلية البسيطة والسريعة التي تجعلك تتغلب على الحرارة المرتفعة وتلطف من  درجة الحرارة داخل المنزل:

1- اغلاق الستائر اثناء النهار

على الرغم من ان فتح الستائر اثناء ساعات النهار يساعد في تجديد الهواء في المنزل و لكن الافضل اغلاق الستائر في الايام الي ترتفع فيها درجات الحرارة لانها قد تعمل على اضافة المزيد من الهواء الساخن و اشعة الشمس القوية إلى المنزل و الذي يزيد \من درجة الحرارة في المنزل .

2- وضع الملاءات في الثلاجة

قد يبدو في البداية ذلك الحل غريب إلى حد ما ، و لكن إذا قمت بوضع الملاءات الخاصة بالسرائر في الثلاجة لمدة ساعتين قبل النوم ، ستنعم بليلة هادئة لأن الملاءة ستكون باردة و ستساعدك على الاستغراق في النوم سريعا .

3- وضع طبق ثلج أمام المروحة

يمكن استخدام تلك الطريقة إذاكنت لا تملك مبرد للهواء او تكييف في منزلك و ترغب في الحصول على هواء بارد، فيمكنك وضع طبق به مكعبات من الثلج أمام المروحة و ستحمل نسمات الهواء التي تخرج من المروحةى البرودة من الثلج مما يجعل المكان باردا و رطبا .

4-إغلاق التليفزيون والموبايل

قد تكون ملحوظة غريبة و لن يصدفها البعض، إلا أن الضوء الذي يخرج من التليفزيون أو الهاتف المحمول قد يزيد من درجة حرارة الغرفة، لذا ينصح بإغلاق الإلكترونيات في المنزل أثناء النوم بالقدر الكافي أو عدم تشغيل أي إلكترونيات في الغرفة التي ينام فيها الأفراد.

موضوعات ذات صلة:

أعراض الجفاف وطرق الوقاية منه في الطقس الحار

الأرصاد تكشف موعد ذروة الطقس الحار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى