مانشيت الحكاية

تحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن| إطلاق برنامج قومي وتخصيص 401 مركز طبى بـ21 محافظة.. تقديم 10 فحوص وكشوفات مجانية وتوفير الدواء بالمجان مدى الحياة للمنتفعين

تسعى الدولة جاهدة بجميع مؤسساتها لتوفير سبل الراحة الأمان للمسنين بكافة ربوع الجمهورية، من خلال القوانين والمبادرات التي تهدف لتوفير أفضل سبل الرعاية لهم، ومن بين تلك المبادرات إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج القومى لتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن.

اقرأ أيضًا:

الدولة ترعي كبار السن بقانون حماية المسنين.. استخدام المسارح السينما والحفلات والمواصلات والرحلات بالمجان.. وتوفير الحماية لهم الهدف الأساس

البرنامج القومي لتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن

خصصت وزارة الصحة والسكان 401 مركز طبى، موزعة على جميع الإدارات الصحية بـ 21 محافظة، كمرحلة أولى لتقديم خدمات البرنامج القومى لتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن فوق الـ 65 عامًا، والذى يستهدف الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا فى هذه المرحلة العمرية.

وتشمل حزمة الخدمات الطبية المقدمة لكبار السن، الكشف عن الأمراض غير السارية، كارتفاع ضغط الدم، والسكرى، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوى وأمراض الجهاز الهضمى، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)، بالإضافة إلى التقييم النفسى والتغذوي.

البرنامج يقدم خدمات الفحص الإكلينيكي العام

ومن جانبه أوضح الدكتور وائل عبد الرازق، رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض أن البرنامج يقدم خدمات الفحص الإكلينيكى العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان، بالإضافة إلى فحوصات (قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكوليسترول، ووظائف الكلى، والتحليل العشوائى للسكر بالدم)، إلى جانب إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.

وأشار الدكتور وائل عبد الرازق، إلىى أن البرنامج يشمل تقديم خدمات التثقيف الصحى والدعم النفسى، لتعزيز صحة المسنين، ورفع الوعى بالمشاكل الصحية لكبار السن وكيفية الوقاية منها، فضلًا عن تقديم المشورة التغذية من حيث تناول الوجبات فى أوقات محددة والمحتوى الغذائى المتوازن اللازم للحالة الصحية.

تسليم المرضى كارت متابعة مع 2 زيارة سنوية

ويشمل البرنامج تسليم المرضى كارت متابعة دورية للحالة الصحية بشكل أساسى مع 2 زيارة سنوية، مع إحالة المرضى للمستشفيات فى حالة الاحتياج لإجراء تدخلات طبية متقدمة.

كما يتم التنسيق بين برنامج «الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن» ومبادرات «100 مليون صحة» لحصولهم على جميع الخدمات الطبية اللازمة ضمن المبادرات وأشار إلى أن الوزارة تستقبل استفسارات المواطنين عن «برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن» عبر الخط الساخن (15335).

تقديم الخدمات الطبية لـ 300 ألف مواطن مسن

يتم تقديم الخدمات الطبية لـ 300 ألف مواطن فوق سن الـ 65 عامًا، ضمن برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن، وجميع الخدمات بالمجان مدى الحياة كما أن الرعاية الصحية وطرق الإحالة تتم بشكل سهل لجميع المرضى وأضاف أن العلاج يقدم لجميع المرضى مدى الحياة ويصرف كل 3 شهور تيسيرا على كبار السن.

ويتم توفير كافة سبل الدعم لكبار السن وذلك بهدف تحسين الحياة الصحية وتفادى المشاكل الصحية الكبرى التى تسبب مضاعفات صعبة للحالات ويتطلب علاجها وقت طويل مثل الأمراضال مزمنة كالسكر الضغط والأورام والقلب.

ويقدمالخط الساخن جميع الاستفسارات للمتصلين بالمجان على مدار 24 ساعة، كما توفر الوزارة خدمات الزيارات المنزلية للذين لا يستطيعون الذهاب للمراكز الطبية للكشف والعلاج، ويتم العلاج بأحدث البرتوكولات العلاجية العالمية.

موضوعات ذات صلة:

كل ما تريد معرفته عن قانون حقوق المسنين.. يساعد على دمج 7.1 مليون مسن.. يوفر لهم الحماية الصحية والاجتماعية والاقتصادية.. ويلزم بإعفائهم من تكاليف الإقامة في مؤسسات الرعاية واستخدام النقل العام

اليوم العالمي للسعادة| مصر تتقدم 12 مركزًا ودول عربية ضمن أكثر 50 دولة سعادة في العالم.. الإمارات تحافظ على مركزها الريادي والكويت تحتل الـ 50

قطار حياة كريمة يواصل الإنجازات| قوافل تعليمية مجانية لطلاب الإعدادي والثانوي في الأقصر وشاحنات محملة بالمواد الغذائية لممحافظة الغربية.. و 5 قوافل طبية بالمحافظات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى