مانشيت الحكاية

فرحة المولد النبوي في البلدان العربية والإسلامية| مصر والسودان تحتفلان بالحلوى والإنشاد الديني.. فلسطين تتوشح بالزينة.. والمسيرات تجوب شوارع ماليزيا وباكستان

تحتفل الدول العربية والإسلامية هذه الأيام، بذكرى غالية على قلوبهم، وهي ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتختلف احتفالات المسلمين حول العالم من بلد لأخرى، بهذا اليوم المبارك والاستثنائي، حسب عادات كل بلد.

ويستعرض موقع الحكاية معكم في التقرير التالي، مظاهر الاحتفال بمولد الرسول في عدد من البلدان العربية والإسلامية:

 

حلوى المولد النبوي في مصر

تعتبر حلوى المولد من أهم مظاهر احتفال المصريين بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فلا تجد شارعا يخلو من شادر حلويات المولد ومحلات الحلويات أيضًا تتزين بحلوى المولد النبوي، حيث يبدأ التجار بإقامة الشوادر قبل موعد المولد بحوالي شهر ويتم عرض الحلوى بكل أشكالها والوانها، فضلا عن طهي أشهى الأكلات، كما تقيم الطرق الصوفية بالمساجد مجالس للذكر

 

احتفال السودان بالمولد النبوي

احتفالات السودان بالمولد النبوي الشريف لا تختلف كثيرا عن شقيقتها مصر، فمنذ بداية شهر ربيع الأول يبدأ الاحتفال بهذا اليوم وحتى يوم الثاني عشر، وفي مدينة أم درمان وتحديدًا منطقة الخليفة تقام الشوادر والخيام لبيع الحلوى وأشهرها هناك “السمسمية”، فضلًا عن مجالس الذكر والإنشاد الديني وتقديم الطعام للمحتفلين ومن أشهر الأكلات في هذه المناسبة “الثريد”.

 

احتفال الجزائر بمولد النبي

يطغى على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر هوية الشعب الجزائري، حيث تطهو العائلات الأكلات الجزائرية خصيصا لهذه المناسبة مثل الرشتة والشخشوخة والتريدة، وتتجمع الأسر ليلا لاحتساء الشاي وأكل الحلوى كأحد طقوس هذه المناسبة وسط نور الشموع وعبق العنبر الذي لا يكاد يخلو منه أي بيت جزائري في هذا العيد.

 

الأردن تحتفل بمولد النبي بالمشبك

في الأردن، تبدأ احتفالات المولد النبوي مع بداية شهر ربيع الأول، حيث تتزين المساجد بالأنوار الخارجية وتعقد دروس السيرة النبوية وحلقات الذكر والابتهالات، بالإضافة لجمع الصدقات والقيام بالأعمال الخيرية، ويعتبر “المشبك” هو الحلوى الأشهر التي يتم توزيعها خلال الاحتفال بذكرى مولد الرسول الكريم.

 

فلسطين تتوشح بالزينة في مولد النبي

تجمع فلسطين في احتفالاتها بمظاهر البهجة والأكلات التقليدية، حيث تنتشر الأعلام والزينة في مدينة نابلس للاحتفال بتلك المناسبة وتخرج فرق الإنشاد بزي خاص ومميز إلى الشوارع تردد الأناشيد والابتهالات لمدح المصطفى بمشاركة الأطفال، وخلال الاحتفالات يوزع التجار الحلوى على المارة في الشارع.

 

احتفالات مولد النبي في ماليزيا وباكستان

يحتفل المسلمون في ماليزيا بالمولد النبوي، من خلال مهرجان هائل تتخلله المواكب الضخمة في الشوارع، وتتزين فيه المنازل والمساجد.

وفي باكستان تقام الاحتفالات من خلال العزف وخروج مسيرات بالشوارع تهتف بالشعارات والأناشيد الدينية وتعليق الزينات، فضلًا عن توزيع الطعام على الفقراء والمساكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى