مانشيت الحكاية

متحور إيريس يثير الرعب حول العالم ومنظمة الصحة تؤكد: لا يزال أوميكرون الأكثر انتشارا| ووزارة الصحة: لم نرصد إصابات بـ EG.5.. منذ مارس الماضي لم نسجل أي وفيات بكورونا

فيروس كورونا يعود للواجهة من جديد، يثير الرعب حول العالم بمتحور جديد تم تسجيل ملايين الإصابات به، حيث أعلنت أكثر من 50 دولة تسجيل حالات إصابة بمتحور جديد أطلق عليه اسم إيريس، أو EG.5.

بيان هام من الصحة حول متحور كورونا الجديد

تشغيل تجريبي لـ 180منشأة صحية

بعد حالة الرعب التي بثها متحور إيريس حول العالم، أصدرت وزارة الصحة والسكان، بيانا لتوضيح موقف الفيروس في مصر والعالم، لافتة إلى أن نسب انتشار متحور كورونا الجديد ايريس عالميا بلغت 17.4% عالميا.

وأضافت: رغم ذلك لا يزال متحور أوميكرون هو الأوسع انتشارا حتى الآن، مؤكدة أنها تتخذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لمرض كورونا «كوفيد 19» بصفة عامة باعتباره أحد الأمراض التنفسية الحادة مثل الإنفلونزا الموسمية.

موقف فيروس كورونا في مصر

وفيما يخص الموقف الوبائي في مصر، قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه بداية من شهر أبريل وحتى الآن، بدأت حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 تتناقص بشكل ملحوظ، حيث وصلت إلى أقل المعدلات مقارنة بالسنوات السابقة، لافتا إلى أنه لا توجد حالات وفاة منذ آخر حالة تم تسجيلها في 16 مارس 2023 حتى الآن، وجميع المتحورات المنتشرة حالياً تنتمي إلى المتحور أوميكرون ولا تتسبب في حدوث حالات مرضية شديدة .

وأكد أن الوزارة تتابع الموقف الوبائى للفيروسات التنفسية، بما فيها كوفيد-19، من خلال منظومة ترصد قوية تشمل الترصد الروتينى للأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة على العيادات الخارجية أو المحجوزة فى المستشفيات، ومن خلال المواقع المختارة لترصد الأمراض التنفسية الحادة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا، ويتم فحص التسلسل الجيني للعينات المؤكدة معملياً لمرض كوفيد -19 بمعامل الصحة العامة المركزية بشكل مستمر، لمتابعة ظهور المتحورات الجديدة داخل جمهورية مصر العربية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن المتحور السائد حالياً في العالم هو المتحور أوميكرون وهو سريع الانتشار ولكنه أقل حدة وأقل خطورة من المتحورات الأخرى، ومازالت تظهر متحورات فرعية جديدة من المتحور أوميكرون وجميعها تتسبب في حدوث حالات بسيطة ولم تظهر أي دلائل على زيادة في شدة المراضة أو الخطورة.

منظمة الصحة تحذر من متحورات كورنا الجديدة

تفاصيل متحور كورونا الجديد
تفاصيل متحور كورونا الجديد

بدورها، تراقب منظمة الصحة العالمية حاليًا العديد من متحورات فيروس كوفيد-19، منها 3 متحورات مصنفة على أنها مثيرة للاهتمام وهي (XBB.1.16 ، XBB.1.5 ، EG.5)، وستة متحورات أخرى مصنفة أنها تحت المراقبة.

وعلى المستوى العالمي، لايزال XBB.1.16 هو المتحور الأعلى انتشارًا، حيث تم الإبلاغ عنه من إجمالي 101 دولة منذ ظهوره، وتمثل نسبة انتشاره 25,2% من بين جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائي 29 في الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023، أما المتحور XBB.1.5، فتم الإبلاغ عنه من 121 دولة على مستوى العالم، وتمثل نسبة انتشاره 12,7% خلال نفس الفترة الزمنية.

وعن المتحور (EG.5، ) قال عبدالغفار إنه أحد السلالات الفرعية من المتحور XBB 1.9.2 (خليط من سلالات فرعية للمتحور أوميكرون)، تم الإبلاغ عنه لأول مرة في 17 فبراير 2023، وتم تصنيفه على أنه متحور تحت المراقبة في 19 يوليو 2023، ثم تم بعدها تصنيفه كمتحور مثير للاهتمام، حيث أنه يحتوي على سمات وراثية مشابهة للمتحور XBB.1.5 مع وجود طفرات إضافية، مشيرا إلى أنه حتى 7 أغسطس 2023، تم الإبلاغ عن 7354 عينة للمتحور EG.5 من 51 دولة، وبلغت نسبة انتشاره على مستوى العالم 17,4% من بين جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائي 29 في الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023.

إصابات المتحور الجديد حول العالم

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن معظم العينات المبلغة من الصين (30.6٪ ، 2247 عينة)، أما الدول الأخرى التي تحتوي على 100 عينة على الأقل هي الولايات المتحدة الأمريكية (18.4٪ ، 1356 عينة) ، جمهورية كوريا (14.1٪ ، 1040 عينة)، اليابان (11.1٪ ، 814 عينة) ، كندا (5.3٪ ، 392 عينة)، أستراليا (2.1٪ ، 158 عينة)، سنغافورة (2.1٪ ، 154 عينة)، المملكة المتحدة (2.0٪ ، 150 عينة)، فرنسا (1.6٪ ، 119 عينة) ، البرتغال (1.6٪ ، 115 عينة) ، وأسبانيا (1.5٪ ، 107 عينة).

وأفادت منظمة الصحة العالمية، بأن تقييم المخاطر العالمي لـلمتحور EG.5 في الوقت الحالي ما زال منخفضًا مثل XBB.1.16 والمتحورات الأخرى المصنفة على أنها مثيرة للاهتمام، وذلك طبقاً للأدلة المتاحة، وعلى الرغم من سرعة انتشاره وقدرته على الهروب المناعي، لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المراضة أو الخطورة.

تفاصيل انتشار متحور كورونا الجديد

وبدورها، حذرت منظمة الصحة العالمية من ارنتشار الفيروس، لافتة إلى ارتفاع عدد الإصابات لـ 1 ونصف مليون حالة، مطالبة بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، خشية تكرار سيناريو كورونا من إصابات ووفيات واغلاقات.

وقد انتشر متحور إيريس الجديد فى دول مثل المملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة، وصنفت منظمة الصحة العالمية سلالة Eris أو EG.5، كمتغير مثير للاهتمام.

وفي ذات الصدد، نشرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) تحديثًا اقترح أن EG.5 ، أو بشكل أكثر تحديدًا البديل EG5.1 ، تمثل 15 ٪ من حالات كورونا المتسلسلة في إنجلترا.

كما سجلت فرنسا وعدة دول حول العالم ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات بفيروس كورونا في قلب فصل الصيف ما استدعى مزيدا من اليقظة، بالرغم من عدم بلوغه مستويات عالية.

 

أعراض متحور كورونا الجديد

أكدت  منظمة الصحة العالمية فإن أعراض متحور كورونا الجديد، تتشابه مع أعراض فيروس كورونا بشكل عام، وتتراوح بين الخفيفة إلى شديدة الخطورة، وتشمل:

السعال

الحمى والقشعريرة

ضيق التنفس والتهاب الحلق

فقدان الشم والتذوق، والصداع

آلام الجسم والعضلات

كما يمكن ملاحظة أعراض نتيجة ضيق التنفس وتشبع الأكسجين المنخفض وضيق التنفس التنفسي لدى المرضى الذين يعانون مرضًا شديدًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى