مانشيت الحكاية

مفاوضات سد النهضة تعود للواجهة من جديد| السيسي وآبي أحمد يؤكدان إرادتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية.. والشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق حول ملء السد 

مفاوضات سد النهضة تعود للواجهة من جديد، اتفقت مصر وإثيوبيا على الشروع في مفاوضات عاجلة حول ملء سد النهضة وقواعد تشغيله، حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم 13 يوليو 2023، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، آبي أحمد، لاستئناف المناقشات بينهما.

اقرأ أيضا:

قمة دول جوار السودان| السيسي يؤكد خطورة الأزمة الراهنة.. ويطرح تصور للخروج من هذا المأزق.. وترحيب كبير بمبادرة مصر

 

مصر والسودان تتفقان على عودة مفاوضات سد النهضة

وجدد الزعيمان تأكيد إرادتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، سياسياً واقتصادياً وثقافياً، انطلاقاً من الرغبة المشتركة في تحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار الشعبين الشقيقين، بما يسهم أيضاً بشكل فعال في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة، وقدرة الدولتين على التعامل مع التحديات المشتركة.

وجاء نص البيان المشترك كالتالي:

ناقش الزعيمان سبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، حيث اتفقا على النقاط التالية في هذا الصدد:

1. الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، واتفقا على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال أربعة أشهر.

2. خلال فترة هذه المفاوضات، أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين.

 

رئيس وزراء إثيوبيا: أشكر الرئيس السيسي على مبادرته لإنهاء أزمة السودان

وفي سياق منفصل، قال آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا خلال مؤتمر قمة دول جوار السودان اليوم الخميس 13 يوليو 2023، إن السودان ينزف بسبب نزاع سياسي عنيف.

وأضاف رئيس وزراء إثيوبيا خلال كلمته، أن النزاع في السودان خلف العديد من الضحايا والنازحين، مشيرا إلى أنه يجب أن تكون هناك سلطة بالسودان للأخذ بزمام الأمور.

ووجه آبى أحمد الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي قائلا :”أشكر الرئيس السيسي على مبادرته لإنهاء أزمة السودان”.

وقال رئيس وزراء إثيوبيا، إن أزمة السودان لا يمكن حلها إلا بالتضامن والوحدة، وإثيوبيا تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى