صحة وجمال

ما هي متلازمة رينود؟.. أعراضها وأسبابها

متلازمة رينود هي ظاهرة مرضية خطيرة تحدث من خلال حدوث نوبات متكررة من انقباض الأوعية الدموية في أطراف أصابع اليدين والرجلين، وهي عادةً ما تحدث نتيجة التعرض للبرد وهناك ثلاث مراحل لمتلازمة رينود اللون الأبيض في البداية، ثم اللون الأزرق الذي قد يكون مصحوبًا ببعض الألم أحيانًا، وأخيرًا وبعد تدفئة الأصابع يتحول اللون إلى الاحمرار لذلك يقدم لكم موقع الحكاية في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن متلازمة رينود .

اقرأ المزيد:

متلازمة أليس في بلاد العجائب.. تسبب تشوهات في حاستي اللمس والسمع

أعراض متلازمة رينود :

– الشعور ببرودة أصابع اليدين أو القدمين.

– حدوث تغير لون بشرتك استجابة للبرد أو الإجهاد.

الشعور بخدر، أو شعور شائك، أو ألم لاذع عند ارتفاع درجة حرارة الجسم أو تخفيف التوتر.

– أثناء نوبة رينود عادةً تتحول المناطق المصابة من جلدك إلى اللون الأبيض أولًا، وبعد ذلك يتحول لونهم غالبًا إلى اللون الأزرق ويشعرون بالبرد والخدر. وعندما تشعر بالدفء وتحسن الدورة الدموية قد تتحول المناطق المصابة إلى اللون الأحمر، أو الخفقان، أو الوخز، أو الانتفاخ.

– على الرغم من أن رينود يؤثر بشكل شائع على أصابع اليدين والقدمين، إلا أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على مناطق أخرى من جسمك، مثل: الأنف، والشفتين، والأذنين، وحتى الحلمتين.

أسباب الإصابة بمتلازمة رينود :

– عندما يكون الجو باردا يحاول جسمك الحفاظ على الحرارة حيث تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في إبطاء تدفق الدم إلى المناطق الأبعد عن قلبك، ويديك، وقدميك.

– وعند القيام بذلك يحدث تضيق شبكة الشرايين الصغيرة التي تنقل الدم إلى تلك النقاط، مما يؤدي إلى إبعادها عن بشرتك وهذا ما يُسمى الاستجابة الحركية

– الإصابة بأمراض النسيج الضام

– التدخين: حيث أن التدخين يؤثر على الأوعية الدموية.

-الإصابات

تشمل الأضرار التي لحقت بيديك، أو قدميك نتيجة الكسور أو الجراحة أو قضمة الصقيع.

– تناول أدوية معينة

وتشمل هذه علاجات ارتفاع ضغط الدم مثل حاصرات بيتا، وأدوية الصداع النصفي، وبعض أنواع العلاج الكيميائي والأدوية التي تضيق الأوعية الدموية، مثل: أدوية البرد التي لا تستلزم وصفة طبية.

موضوعات ذات صلة:

كل ما تريد معرفته عن متلازمة القلب المكسور.. الأعراض والأسباب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى