أخبار وتقاريرهام

متحورات كورونا تواصل بث الهلع حول العالم.. ظهور متحور جديد في فرنسا لمصاب قادم من الكاميرون

تشهد دول العالم خلال هذه الأيام ارتفاع مخيف في عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا ومتحوراته، وفي حين لم يصل العالم إلى حلول لمتحور أوميكرون الذي ظهر نهاية العام الماضي، تحدثت تقارير عن رصد متحور جديد لكورونا في جنوب فرنسا.

اقرأ أيضًا:

أوروبا تتخطى حاجز الـ 100 مليون إصابة بفيروس كورونا

وضاعف اكتشاف المتحور الجديد خلال الساعات الماضية في جنوب فرنسا الرعب حول العالم، الذي ما زال تعاني ضيقا اقتصاديا جراء الإغلاقات التى حدثت منذ ظهور كورونا.

ظهور متحور جديد في فرنسا

رصدت فرنسا المتحور الجديد  لفيروس كورونا بمنطقة الجنوب خلال الساعات الماضية بعد أن سجلت أول حالة إصابة مؤكدة به لدى مسافر عائد من الكاميرون قبل نحو شهر، ورغم أن هذا المتحور لا يزال قيد الدراسة ولم يتم الكشف عن مدى خطورته من عدمها، ويواصل الأطباء أبحاثهم حول المتحور الجديد لكي تتضح الرؤية تجاه هذا المتحور الجديد الذي ما زال “مجهول المعالم إلى الآن”.

 أول ظهور للفيروس

أعلنت السلطات الفرنسية إصابة عدد من الأشخاص بنوع غير معروف حتى الآن من سلالة فيروس كورونا، والمصاب صفر هو كاميروني عائد من بلاده إلى مدينة مرسيليا جنوب فرنسا، لذلك يفترض الخبراء أن المصاب نقل الفيروس من الكاميرون، البلد الواقع في وسط إفريقيا، وتم اكتشاف المتحور الجديد من قبل خبراء في مستشفى جامعة مرسيليا يوم 9 ديسمبر، وهو يحمل اسما بشكل مؤقت: B.1.640.2

وقال خبراء الصحة في الحكومة الفرنسية، وفق دراسة أولية صدرت في 29 ديسمبر، إنهم حددوا 46 طفرة من هذا الشكل الجديد من الفيروس، ويبدو أن هذا المتحور يمكن أن يكون أكثر عدوى من فيروس كورونا الأصلي.

ظهور متحور جديد وسط تفشي أوميكرون

ويأتي رصد المتحور الجديد فيما يواصل المتحور أوميكرون التفشي عالميا، وفي محاولة لتفسير هذا التفشي المتسارع لأوميكرون، أوضحت دراسة دنماركية نشرت الأسبوع الماضي، أن أوميكرون أفضل من المتحور دلتا في مراوغة مناعة الحاصلين على اللقاح.

وتوصل العلماء من خلال الدراسة التي شملت قرابة 12 ألف بيت في الدنمارك في منتصف ديسمبر إلى أن أوميكرون أكثر قدرة على العدوى بين 2.7 و3.7 مرة من المتحور دلتا بين الدنماركيين الحاصلين على اللقاح.

كما أشارت دراسة أجراها باحثون في معهد الإحصاء بجامعة كوبنهاغن، إلى أن الفيروس أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر في الأساس، لأنه أفضل من المتحور دلتا في مراوغة المناعة المكتسبة باللقاح، حسب رويترز.

دراسات محدودة حول المتحور الجديد

كشفت اختبارات تحديد الطفرات المرتبطة بمتحورات فيروس كورونا، والتي خضع لها 12 شخصاً وجود تركيبة غير نمطية، حسب ما أورده موقع “تي أونلاين” الألماني.

وتابع نفس المصدر أنه لا يعرف الكثير حتى الآن عن هذا النوع الجديد من الفيروس الذي ظهر في فرنسا ومدى خطورته، حيث اكتشفه لأول مرة خبراء صحة في معهد الأمراض المعدية في مدينة مارسيليا الفرنسية لدى شخص دخل البلاد قبل أسابيع قادماً من الكاميرون. ويحمل هذا المتحور الجديد مؤقتا اسم B.1.640.2

وفي سياق متصل أوضحت صحيفة “فرانكفورتر روندشاو” الألمانية أن تحليل الجينوم الفيروسي لهذا النوع الجديد كشف عن وجود 46 طفرة، أي أنه أكثر من متحور أوميكرون وربما يكون أكثر عدوى، و يتوقع أن تكشف الأيام القليلة القادمة المزيد عن هذا المتحورن فيما تشير تقارير صحفية فرنسية أنه لا يعرف إن كان “المصاب صفر” القادم إلى فرنسا من الكاميرون قد خالط الناس، فيما تظهر آخر بيانات جامعة هوبكنز الأمريكية أن نسبة التلقيح ضد كورونا في الكاميرون لا تتجاوز حوالي 2.5 بالمائة.

موضوعات ذات صلة:

مؤشرات انتهاء الموجة الرابعة من فيروس كورونا في مصر.. ومختص يؤكد: الموجة الخامسة على الأبواب

أبرز المعلومات وأعراض متحور كورونا الجديد أوميكرون

بعد إعلان أعراض جديدة لمتحور أوميكرون.. طبيب مناعي يقدم لـ “الحكاية” نصائح وطرق الوقاية منه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى