منوعات

مجاعة ونقص غذاء.. ماذا يحدث في الدول الأفريقية؟

أعلن الرئيس النيجيري بولا تينوبو حالة الطوارئ في البلاد لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية ومجاعة ونقص غذاء، وذلك في ظل تصاعد المخاوف بشأن انعدام الأمن الغذائي في أكبر دولة سكانًا في إفريقيا.

مجاعة ونقص غذاء

وتشمل المبادرات التي أعلن عنها تينوبو استخدام الأموال التي تم توفيرها من خلال إلغاء دعم الوقود لتوفير الأسمدة والحبوب للمزارعين، بالإضافة إلى مساعدة الأسر الفقيرة بمبلغ 10 دولارات شهريًا لمدة ستة أشهر.

 

وتتزايد المطالب بحماية المزارعين، الذين هجر الكثير منهم أراضيهم بعد أن أصبحوا هدفًا للعصابات التي تختطف من أجل الحصول على فدية.

 

وأشار تقرير للأمم المتحدة إلى أن 25 مليون نيجيري معرضون لخطر كبير من انعدام الأمن الغذائي هذا العام، ومع ذلك، قال ديلي أليك، مستشار الحكومة، إن الإجراءات الأمنية الجديدة ستسمح للمزارعين بالعودة إلى الأراضي الزراعية بدون خوف من الهجمات.

ويذكر أن نيجيريا تعاني أيضًا من انعدام الأمن على نطاق واسع لعدة سنوات، وأعلن موقع تتبع أمني نيجيري أن أكثر من 350 مزارعًا قُتِلوا أو تم اختطافهم خلال الأشهر الـ12 حتى يونيو 2022.

وفي وقت سابق، قامت  الحكومة المصرية في حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، واليوم وقع كل من الدكتور محمود ممتاز – رئيس جهاز حماية المنافسة، وبابتوندي ايروكيرا – المدير التنفيذي للمفوضية الفيدرالية لحماية المنافسة والمستهلك بدولة نيجيريا، مذكرة تفاهم في مجال إنفاذ قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

كما أُقيمت مراسم التوقيع بمقر جهاز حماية المنافسة بالقرية الذكية، وذلك بحضور سعادة السفير/ ناورا آبا ريمي، سفير دولة نيجيريا لدى القاهرة.

تهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون الفني وتبادل المعلومات في مجال إنفاذ قوانين وسياسات المنافسة ومناقشة القضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، مثل: الدراسات المتخصصة والخبرات في مجال إنفاذ قانون المنافسة، والتطورات الرئيسية في الآونة الأخيرة في مجال سياسة المنافسة وإنفاذها أو سن التشريعات المتعلقة بها، وتنظيم زيارات ودورات تدريبية والمشاركة في المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية وغيرها من الفعاليات التي ينظمها الطرفان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى