مانشيت الحكاية

مجلس الشيوخ يناقش مع هاني سويلم خطة الحكومة لترشيد مياه الري.. الوزير: أعمال تأهيل الترع مستمرة ولا تقتصر على التبطين.. ومطالب بوضع خطة قومية لمواجهة التغيرات المناخية

خصص مجلس الشيوخ جلسته العامة، اليوم الاثنين 10 إبريل 2023، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لنظر طلب المناقشة العامة المقدم من النائب سالم العكش، حول استيضاح سياسة الحكومة حول ترشيد مياه الري، بحضور وزير الري والموارد المائية هاني سويلم.

وناقش المجلس الشيوخ خلال جلسته طلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة حول ترشيد مياه الرى، وذلك فى إطار اتباع العديد من السبل للمحافظة على الموارد المائية وعمل الإجراءات اللازمة لمواجهة العجز المائى.

النائب سالم العكش: نعاني من الفقر المائي ومازلنا نروي بنظام الغمر

ومن جانبه، استعرض النائب سالم العكش طلب المناقشة العامة، قائلا: العالم كله يعانى من الفقر المائي ونحن نقترب من 110 ملايين نسمة إلا أننا نتعامل مع الموضوع بعدم الجدية في ري بعض المحاصيل برى الغمر، مؤكدا أن القطاع الزراعي يعتبر من أكثر القطاعات استهلاكا للمياه، حيث تزيد الكمية المستهلكة في القطاع الزراعى عن 80% من الموارد المالية ويجب العمل على ترشيد استعمال الموارد المائية ومنع الري بالغمر فى كل الأراضى القديمة والأراضى حديثة الاستصلاح، لأن الرى بالغمر يؤدى إلى فقد أكثر من 10% من مياه الرى وذلك بسبب الفقد بالتبخر والجريان السطحى والرشح فى قطاع التربة.

وطالب “سالم” بضرورة اتباع العديد من السبل للمحافظة على الموارد المائية وعمل الإجراءات اللازمة لمواجهة العجز المائى، منها العمل على توعية الناس، حيث يوجد عدد كبير ليس لديهم فكرة عن ندرة المياه وتكلفة وصولها وتحلية مياه البحر وإعادة معالجة مياه الصرف.

وزير الري: مشروع تأهيل الترع مستمر

من جانبه، أكد الدكتور هانى سويلم، وزير الرى والموارد المائية، أن المشروع القومى لتأهيل الترع مستمر، وأن أعمال تأهيل الترع تعد جزءا رئيسيا من مهام الوزارة، ولا يمكن بأى حال التوقف عن أعمال تأهيل الترع.

وقال “سويلم”، إن الترع تعد مصدر الرى للأراضى الزراعية فى مصر وغيرها من الاستخدامات، و وجود أى عوائق أو إنسداد بالمجرى المائى أو إنهيار بالجسور بالشكل الذى يعيق إمرار المياه يستلزم تأهيل هذا المجرى لإمرار التصرفات المائية المطلوبة لاستخدامات الرى، وبالتالى فإن تأهيل الترع والحفاظ على سلامة الجسور والقطاع المائى للترع يعد أمرا لا جدال فيه.

وأضاف “سويلم”، أن أعمال تأهيل الترع لا تقتصر على تبطين الترع، حيث يمكن تأهيل الترع من خلال التطهير أو التدبيش أو الأرنكة (تشكيل الجسور ودمكها) أو من خلال التبطين الذى يعد أحد وسائل التأهيل وليس الوسيلة الوحيدة للتأهيل .

وتابع “سويلم”، أن أعمال تأهيل الترع لا تزال جارية بناءً على الاشتراطات والمعايير التى تم وضعها بالدليل الإرشادي لتأهيل الترع، والذي تم إعداده من خلال العديد من المتخصصين بالوزارة والجامعات المصرية.

 

سويلم: نجري دراسة للتعامل مع الموارد المائية في المستقبل

وأكد وزير الرى والموارد المائية هانى سويلم، إنه يجرى حاليا إعداد سيناريوهات للتعامل مع الموارد المائية فى المستقبل خاصة مع التغيرات المناخية، وفقا لأسس علمية، ومنها على سبيل المثال دراسة زيادة إنتاجية المياه من خلال إنتاج كميات أكبر من المحاصيل الزراعية بمياه أقل، قائلاً : “لو يتم إنتاج الطن من القمح بـ10 وحدات، اريد فى المستقبل أن يكلف الطن بـ7 وحدات فقط .. نطمئنكم على مستقبل المياه فى مصر”.

وقال “سويلم”، إنه يتم دراسة أيضا مسألة أفضلية الأرض لزراعة المحاصيل، على سبيل المثال أفضل مكان لزراعة الذرة في الجمهورية، مع توجيه الفلاح من خلال وزارة الزراعة، لافتاً إلى أن هذا الموضوع له أبعاد كثيرة يتم دراستها أيضا منها الاقتصادي والبيئي، والتسويق والعوائد على الفلاحين.

وأضاف “سويلم”، أنه إعادة استخدام مياه الصرف، كانت تواجه مشكلة فنية تحتاج إلى بحث علمي، الأمر الذى تم التوجيه ببحثه، خاصة مع ارتفاع نسبة ملوحة المياه فى المصارف الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى