بيزنس

محاربة الإرهاب بقطاع السياحة تصل لــ 207.5 مليار دولار.. تفاصيل

كشفت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، عن نتائج بحث أجرته الوزارة لرصد تكاليف محاربة الإرهاب على الدولة.

تكاليف محاربة الإرهاب

وأكدت الوزيرة، أن الإرهاب لا يؤثر فقط على الموارد البشرية، بل يؤثر أيضًا على قطاعات اقتصادية كبيرة، مما يترتب عليه تأثير مباشر أو غير مباشر.

وزيرة التضامن

وجاء ذلك خلال مشاركتها في الجلسة الأولى بعنوان “دور المجتمع المدني في مواجهة التطرف وتعزيز التنوع”، ضمن فعاليات مؤتمر المجتمع المدني المنعقد بمكتبة الإسكندرية، تحت عنوان “المجتمع المدني.. نحو شراكة فعالة في الجمهورية الجديدة”.

وأوضحت الوزيرة، أن التأثير التتابعي للإرهاب يكون له عدة تتابعات متراكمة، حيث يؤثر على النقد الأجنبي والسياحة والتجارة وقطاعات الاستثمار.

تكلفة الإرهاب على قطاع السياحة

وأشارت إلى أن تكلفة الإرهاب على مصر باهظة للغاية، حيث بلغت تكلفة الإرهاب على قطاع السياحة في الفترة من عام 2001 إلى عام 2018، مبلغ 207 مليارات ونصف المليار دولار أمريكي، وتكلفة العمليات الإرهابية للناتج المحلي بلغت 385 مليار جنيه، في الفترة من عام 2011 إلى 2016. وأكدت الوزيرة أن الدولة وبيئة الاستثمار تحملت هذه التكاليف بالإضافة إلى التكلفة الاجتماعية المترتبة على الإرهاب.”

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن عدد الأطفال المستفيدة من برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة، وهو برنامج التحويلات النقدية المشروطة.

حيث حددت الوزارة عدد مستفيديه، نحو 5.2 مليون أسرة، بواقع أكثر من 22 مليون مواطن، حيث يصرف الدعم مع منتصف كل شهر.

وأضاف وزارة التضامن الاجتماعي، أن إجمالي عدد أطفال أسر برنامج «تكافل وكرامة» من حديثي الولادة إلى سن 18 سنة بلغ 6.238.190 طفلا

وأكدت على أن نسبة الأطفال  منهم في المرحلة العمرية من حديثي الولادة إلى 6 سنوات وصلت ل14%، بنحو 873.269 طفلا، بينما وصلت نسبة الأطفال في المرحلة العمرية من 6 إلي 18 سنة إلي 86% بواقع 5.364.921 طفلا.

وكانت حددت وزارة التضامن الاجتماعي، مجموعة من الشروط لاستمرار صرف الدعم النقدي تكافل وكرامة خلال مدة الاستحقاق.

حيث  أكدت الوزارة حضور أبناء الأسر المستفيدة من «تكافل» للتعليم بنسبة حضور لا تقل عن 80% شهريًا.

بجانب حضور الأم لثلاث جلسات توعية صحية بحد أدنى لمتابعة برامج الصحة الأولية والنمو ومتابعة الحمل وإعطاء الأطفال كل جرعات برامج التطعيمات على مدار كافة المراحل العمرية حتى 6 سنوات، وأخيرًا عدم زواج فتيات الأسر قبل إتمام السن القانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى