عاجلهام

جنوب إفريقيا تطالب محكمة العدل الدولية بوقف جـ.ـرائم إسـ.ـرائيل ضد الشعب الفلسـ.ـطيني

طالبت دولة جنوب إفريقيا، اليوم الخميس، محكمة العدل الدولية بالتدخل لوقف جرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وذلك خلال جلسة المحكمة للنظر في القضية المرفوعة ضد إسرائيل.

محكمة العدل الدولية

وقال مندوب جنوب إفريقيا أمام المحكمة، إن شعب بلاده يلاحظ النكبة التي تعاني منها الشعب الفلسطيني طوال العشرات من السنوات، وحرمانهم من الحقوق العادية التي يتمتع بها أي شعب في العالم، مثل حق تقرير المصير.

وأشار مندوب جنوب إفريقيا، إلى أن الطلب الذي تقدمه بلاده يتعلق بعشرات الأعوام من الفصل العنصري للشعب الفلسطيني والحصار على أهالي غزة، حيث أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية منذ عقود في الأراضي الفلسطينية.

ولفت مندوب جنوب إفريقيا، إلى فشل النظام الدولي في إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مما يتطلب تدخل محكمة العدل الدولية لوقف جرائم إسرائيل.

وطالب مندوب جنوب إفريقيا، محكمه العدل الدولية بالنظر في القضية الفلسطينية بشكل عاجل، وإصدار قرار يلزم إسرائيل بوقف جرائمها ضد الشعب الفلسطيني.

تعقد محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، أولى جلساتها للنظر في طلب جنوب إفريقيا محاكمة الاحتلال الإسـ.ـرائيلي بتهمة الإبادة الجماعية خلال حربها على قطاع غزة عام 2023.

محاكمة الاحتلال الإسـ.ـرائيلي

وتتوقع المحكمة أن تستمر الجلسات لمدة شهر، حيث ستسمع المرافعات من كلا الجانبين، قبل أن تصدر حكمها في القضية.

وتأتي هذه المحاكمة في وقت يتصاعد فيه التوتر بين إسرائيل وجنوب إفريقيا، بعد أن اتخذت الأخيرة خطوات عدة لدعم الفلسطينيين، بما في ذلك التصويت لصالح قرار في الأمم المتحدة يطالب بوقف الاستيطان الإسرائيلي.

ويرى بعض المراقبين أن هذه المحاكمة قد تؤدي إلى تحويل قضية الإبادة الجماعية الإسرائيلية من حيز الحقائق إلى حيز الجدل في شأن تكييفها القانوني.

وفي وقت سابق، كشف مدير العمليات بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في غزة سكوت أندرسون، اليوم الثلاثاء، أن الوضع في القطاع أصبح “صعبًا للغاية”، حيث نزح 90% من السكان عن منازلهم.

وأشار أندرسون في تصريحات خاصة للتلفزيون المصري، إلى أن استمرار إطلاق النار في غزة يشكل خطرًا على حياة آلاف السكان، مشددًا على ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار بشكل فوري.

وأشاد أندرسون بدور مصر المحوري في دعم وتقديم المساعدات اللازمة للشعب الفلسطيني، موجهًا الشكر لمصر على ما تبذله من جهود لنقل المساعدات إلى القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى