صحة وجمال

مخاطر شرب القهوة على الريق.. “هتضر بقلبك وبتعلي الضغط”

مخاطر شرب القهوة.. تُعدّ القهوة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، ولها العديد من الفوائد الصحية، مثل تحسين التركيز والذاكرة وتعزيز الطاقة.

لكن شرب القهوة على الريق، أي قبل تناول أي طعام، قد يكون له بعض المخاطر على الصحة، خاصة على القلب وضغط الدم.

مخاطر شرب القهوة على الريق

تناول القهوة
تناول القهوة
  • زيادة إفراز حمض المعدة: شرب القهوة على الريق يُحفز إفراز حمض المعدة، مما قد يؤدي إلى الشعور بحرقة المعدة وعسر الهضم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي.
  • زيادة ضربات القلب وضغط الدم:تُسبب مادة الكافيين الموجودة في القهوة زيادة في إفراز هرمون الأدرينالين، مما يُؤدي إلى زيادة ضربات القلب وضغط الدم.
  • قد تكون هذه الزيادة خطيرة على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ضغط الدم المرتفع.
  • التأثير على امتصاص العناصر الغذائية:
  • قد تُعيق القهوة امتصاص بعض العناصر الغذائية المهمة، مثل الكالسيوم والحديد.
  • لإرهاق والتعب: قد يؤدي شرب القهوة على الريق إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، ثم هبوطه بشكل سريع، مما قد يُسبب الشعور بالتعب والإرهاق.
  • القلق والأرق: قد تُسبب مادة الكافيين الموجودة في القهوة الشعور بالقلق والأرق، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم.

نصائح لتجنب مخاطر شرب القهوة على الريق

  • تناول الطعام قبل شرب القهوة: تأكد من تناول وجبة إفطار صحية قبل شرب القهوة، لتجنب تهيج المعدة وارتفاع حمض المعدة.
  • شرب الماء قبل القهوة: شرب كوب من الماء قبل القهوة يساعد على ترطيب الجسم وتجنب الجفاف.
  • اختيار قهوة خفيفة: اختر قهوة خفيفة في الكافيين لتقليل التأثيرات السلبية على القلب وضغط الدم.
  • شرب القهوة باعتدال: لا يُنصح بتناول أكثر من 400 ملليجرام من الكافيين يوميًا، أي ما يعادل 4 أكواب قهوة.

ومن جانبه، كشف الدكتور بهاء الدين ناجي، استشاري التغذية العلاجية، عن الاستفادة من شرب القهوة ومخاطر تناولها بكثرة، مشددا على أن للقهوة العديد من المميزات، كزيادة الطاقة والتركيز وتحسين المزاج وتساعد أيضا في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض.

 

وحذر ” ناجي”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الورد”، المذاع عبر شاشة “تن”، أيضا من الإفراط في تناول القهوة، مؤكدا أن الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى الأرق وزيادة ضربات القلب والشعور بالقلق، موضحا أنه قد يؤثر على مرضى الضغط بشكل كبير.

وأكد  على أن تناول القهوة في اليوم يجب أن لا يزيد عن 4 أكواب من القهوة يوميًا، ويفضل تجنب شرب القهوة في المساء أو قبل النوم بفترة وجيزة، حيث أنه من الممكن أن تتسبب في أضرار كبيرة.

وتابع:”بالنسبة لمرضى الضغط.. شرب القهوة قد يرفع ضغط الدم بشكل مؤقت”، موضحا أنه ولذلك ينصحون بتجنبها أو الحد من تناولها إلى كوب واحد يوميًا على الأكثر.

ومن جانبه،قال الدكتور هشام الحفناوي، عميد معهد السكر سابقاً، إن أبحاث جديدة تؤكد عدم وجود خطورة من إضافة السكر إلى باعتدال، بشرط عدم الإفراط في استهلاكه.

وأضاف الحفناوي في مداخلة هاتفية مع برنامج صباح الورد المذاع على قناة ten، أن خطورة السكر في زيادة استهلاكه، وأن هناك أشخاص يقومون بشرب ارقام كبيرة من والشاي يومياً مع استخدام اكثر من ملعقة في كل كوب وهو ما يسبب زيادة الوزن ويعرضه للكثير من المخاطر الصحية.

وأكد عميد معهد السكر سابقاً، أن الجرعة اليومية من استهلاك السكر لا يجب أن تتجاوز ثلاثة ملاعق، وأن أحد أكثر الاخطاء الشائعة بين المصريين هي تناول السكريات مباشرة قبل النوم بسبب الانخفاض الكبير في نسبة الحرق خلال فترة النوم.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى