عاجلهام

مدبولي: لم يتم تحريك سعر الخبز منذ أكثر من 30 عامًا

صرح  رئيس الوزراء المصري رالدكتور مصطفى مدبولي، ، إن مجلس الوزراء ناقش عددا من الملفات الهامة ومنها منظومة الدعم والبدء فى زيادة حوكمة المنظومة بهدف تقليل الأعباء المالية التى تتحملها الدولة .

الخبز
الخبز

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم ، استمعت لكافة الاراء، وأكد أن الدولة ملتزمة بوجود الدعم خاصة فى السلع الاساسية التى تمس المواطن،مشيرا إلى ” توجيه الدعوة للحوار الوطنى والخبراء لوضع خطة لكيفية التحول لمنظومة الدعم النقدى بدل العيني”.

منظومة الخبز المدعم

وتابع مدبولي، أن  منظومة الخبز المدعم، لم يتم تحريكه منذ اكثر من 30 عاما، موضحا أن تكلفة رغيف الخبز جنيه وربع والدولة تبيعه بـ5 قروش.

وأشار ” إنه تم الموافقة، اليوم الأربعاء، لـ رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشا اعتبارا من أول يونيو القادم.

تصريحات وزير التموين حول رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشا

قال وزير التموين الدكتور على المصيلحى ، إن الدولة تستهلك 8.5 مليون طن قمح سنويًا، موضحا أن التحول إلى الدعم النقدى المشروط لن يكون ثابت .

الخبز
الخبز

آراء الخبراء حول تحريك سعر الخبز 

صرح الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إلى أن الدولة اتخذت قرارًا بتحريك سعر الخبز 20 قرشًا بداية من أول يونيو، بما يتناسب مع الأسعار في السوق المحلية، مضيفًا أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا وهناك العديد من أوجه الدعم التي تقدمها الدولة للمواطنين.

الخبز
الخبز

بينما أضاف الدكتور محمد البهواشي الخبير الاقتصادي، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا ولن يتم رفع الدعم عن الخبز ولكن تحريك السعر لعشرين قرشًا يحافظ على قيمة الدعم ويضمن وصوله إلى الفئات المستحقة دون غيرهم.

و قد أشار الدكتور أشرف كمال  الخبير الاقتصادي  إلى ضرورة وصول الدعم لمستحقيه وأن يتم العمل على تقليل الفاقد من الخبز؛ حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي 10-15% من إجمالي دعم الخبز في مصر يُفقد نتيجة لعدة عوامل منها، التسرب والاختلاس بسبب وجود بعض الأفراد والجهات الذين ينتهزون الفرصة ويستغلون نظام الدعم لمصالحهم الخاصة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى