أخبار وتقارير

مرض اسعاد يونس.. كل ماتريد معرفته عن عملية تغيير مفصل كامل في منطقة الحوض

تربعت الفنانة والإعلامية صاحبة السعادة إسعاد يونس، علي قائمة محرك البحث جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب حالتها الصحية عقب خضوعها لعملية جراحية خطيرة.

اقرأ أيضاً… 

سبب بكاء لبلبة في ندوتها بمهرجان القاهرة

نجوم الفن على السجادة الحمراء في ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (صور)

إدارة مهرجان القاهرة السينمائي تكشف أسباب إقالة مدير المركز الإعلام

عملية تغيير مفصل كامل في منطقة الحوض

تفاصيل العملية وهى تغيير مفصل كامل في منطقة الحوض، بإحدى المستشفيات بمنطقة 6 أكتوبر، بعد سقوطها من على درج السلم في منزلها.

تفاصيل العملية 

يذكر أنه قد أجرت صباح أمس الأربعاء، الفنانة والإعلامية إسعاد يونس عملية جراحية، لتغيير المفصل بالجانب الأيمن من منطقة الحوض، بعد سقوطها من على سلم منزلها.

تم نقل الفنانة بشكل عاجل إلى مستشفى دار الفؤاد بـ6 أكتوبر، حيث أشرف على حالتها الدكتور عمر سليمان، وتم إجراء الجراحة العاجلة، وبدأت في مرحلة التعافي.

الصفحه الرسميه 

كتبت الصفحة الرسمية للفنانة إسعاد يونس، أمس، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “أجرت صباح اليوم، الفنانة والإعلامية إسعاد يونس عملية جراحية لتغيير المفصل بالجانب الأيمن من منطقة الحوض، بعد سقوطها من على درج سلم منزلها، ما استدعى نقلها بشكل عاجل إلى أحد المستشفيات بأكتوبر”.

عملية تغيير مفصل الفخد

يطلب الأطباء العديد من المرضى إجراء عملية تغيير مفصل الفخد، وذلك في حالة تعرض مفصل الفخذ للتلف بسبب الكسور أو إصابته بالتهاب.

تغيير المفصل

ويحتاج فى هذه الحالة للتغيير، لأن في هذه الحالة تصبح أبسط الأنشطة صعبة على المريض، مثل المشي أو طعود السلم أو حتى القيام والجلوس.

التمارين والعكازات

ويحاول المريض اتباع أساليب علاجية غير الجراحة، مثل تغيير أنماط حياتية ضارة بالمفاصل أو تناول العلاجات الدوائية أو حتى استخدام وسائل المساعدة في المشي مثل المشاية أو العكازات، لكن لو لم تكن هذه الأساليب فعالة مع حالة المريض و ازداد الألم عنده لدرجة عدم قدرته على لبس الحذاء أو الجوارب، ففي هذه الحالة يتطلب إجراء جراحة تغيير مفصل الفخذ.

مرض إسعاد يونس

وبحسب البعض بسبب هذه العملية مثل معظم الجراحات، لكنها تساعد المريض بشدة على استعادة حركته وقدرته على القيام بالأنشطة اليومية بكل سهولة، كما أنها تخلصه من الآلام المزعجة.

وتعتبر جراحة تغيير مفصل الفخذ، أنجح عمليات العظام، حيث يعود هذا التطور تقنياتها بشكل كبير منذ الستينات، اضافة الى أن نسبة الخطورة فيها ضعيفة.

استبدال مفصل الحوض

أثناء الجراحة عند استبدال مفصل الحوض، تبدأ بإزالة كمية رقيقة من العظام على طول سطح المفصل من نهاية عظم الفخذ أو عظم الفخذ ، وأعلى عظمة القصبة أو عظم الساق ، اضافة الى الجانب السفلي من الرضفة.

فيما يتم تشكيل أسطح العظام باستخدام الأدوات والحجم للسماح بزرع مناسب لكل ركبة بمفردها، ويتم الاحتفاظ بالأربطة والأوتار الرئيسية للركبة في مكانها لتوفير الاستقرار والحركة الطبيعية لمفصل الركبة، مثل استبدال مفصل الورك ، ومن الممكن تثبيت بدائل الركبة في مكانها أو تغطيتها بمادة خاصة ينمو فيها العظم.

عملية جراحة استبدال المفصل الكلي

أما عن وقت عملية جراحة استبدال المفصل الكلي عادةً فتصل إلى ساعتين ويتم إجراؤها عادةً في المستشفى مع الإقامة في المستشفى من يوم إلى يومين، وغالبا ما يتم إجراء العملية تحت التخدير النخاعي مع كتلة عصبية.

ويتاح للمرضى من العودة إلى العمل والأنشطة العادية الأخرى من شهر إلى ثلاثة أشهر، حيث يعتمدون على صحتهم العامة والتقدم أثناء التعافي.

وتساعد العديد من التمارين على زيادة الدورة الدموية في الساق والقدم، وذلك لمنع تكون جلطات في ساقك، وتقوية عضلاتك وتحسين حركة الفخذ، ومن الممكن البدء فى التمرين عقب وقت قصير من الجراحة.

موضوعات ذات صلة.. 

سبب بكاء لبلبة في ندوتها بمهرجان القاهرة

نجوم الفن على السجادة الحمراء في ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (صور)

إدارة مهرجان القاهرة السينمائي تكشف أسباب إقالة مدير المركز الإعلام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى