مانشيت الحكاية

مشروع محطة الدلتا الجديدة.. أكبر معالجة لمياه الصرف الزراعي في العالم بتكلفة حوالى 60 مليار جنيه.. الإجمالى الإنتاجي 7.5 مليون متر مكعب فى اليوم

تسعى الحكومة المصرية بتكليفات من القيادة السياسية لتنفيذ مشروعات عملاقة للدفع بالاقتصاد المصري إلى الامام، وكذلك التوسع بإنشاء محطات المعالجة ،

ومن بين المشروعات الكبرى التي تنفذها مصر أضخم مشروع زراعى فى العالم «محطة الحمّام» بمحور الضبعة فى الساحل الشمالى والتى تعد واحدة من أكبر محطات معالجة المياه على مستوى المنطقة.

وتبلغ تكلفة حوالى 60 مليار جنيه بإجمالى بطاقة إنتاجية 7.5 مليون متر مكعب فى اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً والتى سيتم نقلها إلى أراضى الدلتا الجديدة لتسهم فى استصلاح 500 ألف فدان فى إطار المشروع القومى لزراعة 1.5 مليون فدان ضمن مشروع الدلتا الجديدة ومستقبل مصر من خلال تعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة ، حيث سيتم تجميع ونقل مياه المصارف الزراعية بمنطقة شمال الدلتا إلى محطة المعالجة بالحمّام عن طريق شق مسار بطول 120 كم ، والذى يعتبر

محطة معالجة مياه الصرف الزراعى بمنطقة الحمّام بمحور الضبعة من المشروعات الكبرى تعد الأضخم والأكبر من نوعها فى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعى ، ومن المخطط أن تعمل المحطة بطاقة 7.5 مليون متر مكعب من المياه يوميًا، حيث إن التنفيذ يتم بمعدلات مرتفعة لإنهاء المشروع فى مواعيده المحددة بتوجيهات من الرئيس ، حيت تم الانتهاء من ٢٢% من أعمال المشروع المستهدفة .
ويستهدف المشروع بشكل أساسى استصلاح وزراعة حوالى ٥٠٠ ألف فدان غرب الدلتا، وذلك فى إطار استراتيجية الدولة للتوسع فى الرقعة الزراعية على مستوى الجمهورية، وتطوير منطقة الصحراء الغربية، وتكوين مجتمعات زراعية وسكانية جديدة ترتكز على الإنتاج والتصنيع الزراعى.

يأتى مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة للاستصلاح الزراعى بالصحراء الغربية – ضمن المبادرات الرئاسية – لتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة – رؤية مصر 2030 – وهو مشروع قومى للتنمية الزراعية المتكاملة تحت مسمى مشروع «الدلتا الجديدة»، ويقام بمساحة تزيد على مليون فدان فى الساحل الشمالى الغربي، ويدخل مشروع «مستقبل مصر» ضمن نطاق المشروع ، ويضيف المشروع 15% مساحة منزرعة جديدة لمصر تستغل لتحقيق الأمن الغذائى ، يضم فى نطاقه مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى.

ويهدف المشروع إلى إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة الخدمات، ومجتمعات صناعية حديثة توفر آلافاً من فرص العمل، ويرتكز المشروع على استصلاح واستزراع ما يناهز 1.5 مليون فدان، منها 500 ألف فدان فى نطاق مشروع مستقبل مصر، و688 ألف فدان جنوب محور الضبعة، و250 ألف فدان بواسطة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويجرى استزراع هذه المساحات اعتماداً على المياه الجوفية ومياه الصرف الزراعى لأراضى غرب الدلتا بعد معالجة ثلاثية من خلال محطة عملاقة.

مشروع الدلتا الجديدة أحد المشروعات العملاقة بالمجال الزراعى، ويقام بمساحة تزيد على مليون فدان فى الساحل الشمالى الغربى، ويدخل مشروع «مستقبل مصر» ضمن نطاق المشروع، ويضيف المشروع 15% مساحة منزرعة جديدة لمصر تستغل لتحقيق الأمن الغذائى، ويمتد المشروع من شمال الواحات إلى جنوب وادى النطرون وشرق وغرب منخفض القطارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى