مانشيت الحكاية

مصر تتحضر للأخضر مع قرب 27 COP| مبادرات ومشروعات تبنتها مصر لمواجهة التغيرات المناخية.. إيكو إيجيبت والاستراتيجية الوطنية الأبرز

تستعد مصر لحدث عالمي مهم، ينتظره العالم بأسره، يتعلق بمستقبل كوكب الأرض، لمواجهة التغيرات المناخية، وهو مؤتمر المناخ “27 COP” والذي يعد أهم مؤتمر للمناخ في العالم، خاصة بعد تزايد التغيرات المناخية التي ضربت الدول خاصة الدول الأوروبية في الآونة الأخيرة.

يسعدنا متابعتكم لنا على صفحة تليفزيون الحكاية على موقع فيسبوك من هــــــــــنــــــــــا

وتعمل العديد من دول العالم، على التخلص من التغيرات المناخية وعودة التوازن البيئي والتحكم في الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري، وتبنت الدولة المصرية فكرة تحسين المناخ والعمل علي إقامة مؤتمرا عالميا لها، ولذلك بالتوازي مع إقامة العديد من المشروعات للتحول الأخضر في البلاد في كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية مما يدل على أن مصر رائدة المناخ البيئي في العالم.

ونستعرض معكم فيما يلي، أهم المشروعات والقرارات التي اتخذتها الدولة المصرية لمكافحة التغيرات المناخية والتحول إلى الاقتصاد الأخضر:

وفي هذا الصدد، أطلقت العديد من المبادرات كان أخرها مبادرة إعداد خريطة صحية للتغيرات المناخية وذلك في إطار استضافة مدينة شرم الشيخ لمؤتمر المناخ cop 27.

مبادرة تحضر للأخضر

من بين الجهود التي بذلتها مصر لمواجهة التغيرات المناخية، مبادرة تحضر للأخضر والتي انطلقت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ضمن إطار الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة “مصر 2030″،  والتى سعت إلى نشر الوعى البيئى وحث المواطنين، على المشاركة فى الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة.

 

حملة إيكو إيجيبت

أما المبادرة الأخرى التي قامت بها الدولة في إطار استضافة مؤتمر المناخ cop 27 حملة “إيكو إيجيبت” للترويج للسياحة البيئية، والتي هدفت إلى رفع الوعى البيئي لدى المواطنين والعمل على الترويج للمحميات ودعم السياحة، من خلال توفير الأنشطة والخدمات.

لم تغفل المبادرات الخاصة بمواجهة التغيرات المناخية دور المرأة القوي حيث أنه سيتم تخصيص يوم كامل للمرأة في الأيام غير الرسمية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 ، حيث أن المرأة هي التي تتحمل هذه الآثار من توفير الماء والغذاء والمسكن والمواصلات.

 

مشروعات حماية البيئة في مصر

أعلنت الحكومة المصرية عن مبادرة لزراعة 100 مليون شجرة، تهدف مبادرة “الرئة الخضراء” إلى مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء، وتحسين جودة الهواء، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وإفادة الاقتصاد، وتحسين الصحة العامة للمواطنين وتحقيق عوائد اقتصادية، من خلال زراعة مجموعة متنوعة من الأشجار، بما في ذلك الفاكهة.

وفي 31 يوليو، أطلقت وزارة البيئة حملة أخرى لإعادة البيئة إلى حالتها الأصلية، تهدف الحملة إلى زيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بتغير المناخ في المجتمع المصري، وتشجيع الناس من جميع الفئات العمرية على المشاركة بنشاط في حماية البيئة من آثار تغير المناخ والتأكيد على مسؤوليتهم ودورهم المهم في هذه القضية.

كما أطلقت مصر سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار، للمرّة الأولى فى أفريقيا والشرق الأوسط، والإشارة لما سيقوم به القطاع الخاص من إطلاق سندات خضراء بقيمة تتراوح بين 120-200 مليون دولار، إلى جانب جهود “صندوق مصر السيادى للاستثمار والتنمية” فى مجال تغيّر المناخ من خلال الاستثمار فى عددٍ من المشروعات الخضراء مثل:

مشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بالشراكة مع الشركات العالمية.

مشروع إنتاج عربات القطارات لدعم جهود النقل المستدام.

مشروعات تحلية المياه.

وقد تضاعفت نسبة الاستثمارات العامة الخضراء إلى إجمالي الاستثمارات العامة، حيث من المستهدف أن تصل إلى 50% عام 2024/2025، مقارنة بـ 30% عام 2021/2022، و15% عام 2020/2021، وذلك مع وضع أول إطار لدليل معايير الاستدامة البيئية ليتم تطبيقه على مشروعات الموازنة العامة.

 

الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ

أطلقت مصر في مايو 2022، الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، للتصدي بفعالية لتداعيات تغير المناخ، وتعمل هذه الاستراتيجية على 5 أهداف رئيسية تتمثل في الآتي:

تحقيق نمو اقتصادي مستدام، وتنمية منخفضة الانبعاثات في مختلف القطاعات.

بناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ والآثار السلبية المرتبطة به.

تحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية.

تحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ.

تعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة والوعي لمكافحة تغير المناخ.

القدرات المصرية لإطلاق مؤتمر المناخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى