مانشيت الحكاية

ثمار الدبلوماسية المصرية| كوريا الجنوبية تعلن مصر شريكًا استراتيجيًا للخمس سنوات المقبلة.. وتوقيع عدة اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

تمتلك مصر علاقات جيدة مع كوريا الجنوبية، وشهدت تلك العلاقات مؤخرا تطورا كبيرا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومؤخرا أعلنت كوريا الجنوبية مصر شريكا استراتيجيًا في مجال التعاون الإنمائي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخمس سنوات المقبلة.

اقرا أيضًا:

شراكة اقتصادية ممتدة تعكس عمق العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية.. 1.8مليار دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال 10 أشهر

وقد نجحت القيادة المصرية في تعزيز مكانتها إقليميًا ودوليًا، بل وجنت ثمار سياستها الخارجية على مدار السنوات الماضية، واستطاعت استرداد مكانتها وهيبتها بين حلفائها القدامى، وبالإضافة إلى إقامة علاقات جيدة مع حلفاء جدد حول العالم، وأصبحت دول العالم تنظر لمصر على أنها أهم شريك استراتيجي في الشرق الأوسط.

تعزيز التعاون بين مصر وكوريا في عدة مجالات

وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن العلاقات المشتركة بين جمهورية مصر العربية وكوريا الجنوبية، تشهد تطورًا كبيرًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك انعكاسًا للعلاقات التاريخية الممتدة مع الجانب الكوري، مشيرة إلى أن الاتفاقيات التي تم توقيعها بالأمس تأتي عقب إعلان كوريا الجنوبية مصر شريكًا استراتيجيًا في مجال التعاون الإنمائي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخمس سنوات المقبلة.

وأشارت إلى أنه في ضوء ذلك تعمل وزارة التعاون الدولي، بالتنسيق مع الجهات المعنية، على إعداد إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين للخمس سنوات المقبلة، 2021-2025، لوضع ملامح مجالات التعاون المستقبلي مما يعزز استراتيجية التنمية الشاملة في مصر في إطار رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

اتفاقيات تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وكوريا

وأبرمت مصر، وكوريا الجنوبية، عددًا من الوثائق، التي شهدها قادة البلدين، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والسيد مون جي إن، رئيس جمهورية كوريا الجنوبية، نستعرضها معكم فيما يلي:

– وقعت مصر وكوريا الجنوبية اتفاقيات التمويل التنموي الميسر، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والإنمائي بين البلدين، والتي تأتي امتدادًا للعلاقات التاريخية الممتدة، والتي ساهمت في تطوير العديد من مجالات التنمية، وترسيخ العلاقات المشتركة في مختلف المجالات الاقتصادية.

– تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون المالي بين مصر وصندوق التعاون للتنمية الاقتصادية للسنوات من 2022-2026 بقيمة مليار دولار لتمويل مشروعات في مجالات تنموية مختلفة، وذلك في إطار بحث سبل تعزيز الجهود التنموية في القطاعات ذات الأولوية مثل النقل الذكي والطاقة الجديدة والمتجددة والتعليم وغيرها، ومن المقرر أن تعزز مذكرة التفاهم الجهود الوطنية المبذولة في العديد من مجالات التنمية ذات الأولوية خلال الفترة المقبلة.

– تم توقيع اتفاقية تمويل تنموي مع الجانب الكوري بشأن تطوير وتحديث نظم اشارات خط سكك حديد مصر الأقصر السد العالي بقيمة 251.6 مليون دولار، إلى جانب المنحة التنموية المقدمة من الوكالة الكورية للتعاون الدولي “كويكا”، بهدف تحسين نظام المشتريات الإلكترونية في مصر، من خلال إنشاء نظام المشتريات الإلكترونية العامة، وتعزيز قدرات الكوادر البشرية وتوفير الدعم الفني لإدارة وتشغيل النظام الجديد.

تاريخ العلاقات المصرية الكورية

بدأت العلاقات الاقتصادية بين مصر وكوريا عام 1978، وتبلغ محفظة التمويل التنموي الجارية بين مصر وكوريا الجنوبية 473 مليون دولار، من بينها 71 مليون دولار في صورة منح تنموية في مجالات التعليم العالي والملكية الفكرية والتدريب المهني وتكنولوجيا المعلومات من خلال الوكالة الكورية للتعاون الدولي، إلى جانب تمويلات تنموية ميسرة بقيمة 402 مليون دولار في قطاعات النقل وتنمية قدرات الكوادر الحكومية.

وتأتي زيارة الرئيس الكوري الجنوبي كأول زيارة رئاسية كورية منذ 16 عاما بعد عدة زيارات رفيعة المستوى بين البلدين كمؤشر على عمق العلاقات بن البلدين على الأصعدة.

وخلال نوفمبر الماضي، استقبلت وزارة التعاون الدولي، وفد رفيع المستوى من مجلس الوزراء الكوري الجنوبي، برئاسة كيم يونج سو، نائب وزير التعاون الإنمائي الدولي بمكتب رئيس الوزراء الكوري، وكبار مديري التخطيط والتقييم بمكتب رئيس الوزراء الكوري، وممثلي السفارة الكورية بالقاهرة، حيث تم التطرق إلى العديد من محاور التعاون في ضوء إعلان الحكومة الكورية اختيار مصر شريكًا استراتيجيًا لخطط التعاون الإنمائي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للفترة من 2021-2025.

موضوعات ذات صلة:

مدبولي: العلاقات الاقتصادية مع كوريا الجنوبية شهدت تطوراً ملحوظاً

السيسي ونظيره الكوري الجنوبي يبحثان تعزيز التعاون العسكري والأمني ونقل وتوطين التكنولوجيا

السيسي يوجه بتذليل كل العقبات أمام الاستثمارات والشركات الكورية الجنوبية

أبو بكر الديب: خبرات كوريا الجنوبية تعزز ثورة مصر الصناعية التي أطلقها الرئيس السيسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى