أخبار وتقاريرهام

مصر تحتضن وتدعم أبنائها في الخارج.. إطلاق أول وثيقة تأمين للمصريين بالخارج وبوابة إلكترونية وخط ساخن لمعالجة مشكلاتهم

كتبت – منى سرحان:

أخذت الدولة على عاتقها في السنوات الأخيرة، رعاية المصريين بالخارج وحماية حقوقهم وتلبية احتياجاتهم وتوعيتهم، إلى جانب مواصلة العمل على مكافحة الهجرة غير الشرعية، ورفعت شعار كرامة المصريين بالخارج خط أحمر.

اقرأ أيضًا:

نبيلة مكرم تتابع الخطوات التنفيذية لبدء العمل بوثيقة التأمين على المصريين في الخارج

وشهدت الدولة إنجازات كبرى فى ملف المصريين بالخارج، فى عهد الرئيس عبد السيسى، بدأت بعودة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج للحكومة المصرية بقرار من رئيس الجمهورية، لتصبح الجهة المختصة والمعنية بإدارة ورعاية شئون المصريين المقيمين خارج الحدود الجغرافية للدولة المصرية، في إطار من التنسيق والتعاون مع الوزارات والهيئات والجهات الحكومية الأخرى.

وبذلت الدولة جهودا كبيرة في ملف المصريين في الخارج، من خلال العديد من المبادرات والتشريعات التي تخدم مصالح المصريين في الخارج، وتحل مشاكلهم، نستعرضها فيما يلي:

أول وثيقة تأمين للمصريين بالخارج

أكدت وزيرة الهجرة أن طلب نقل الجثامين، يعد طلبا ملحا للمصريين بالخارج، حيث تعمل وزارة الهجرة في ملفات إنسانية، معلنة أن يوم الاثنين المقبل سيتم الإعلان عن وثيقة لشحن الجثامين، وتعويض الأسر التي فقدت عائلها، بالتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة المعنية، حيث يتم العمل بها مطلع العام الجديد، لحين إصدار قانون الهجرة.

ميكنة وتطوير الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج

تم اطلاق منظومة خدمة المواطنين والبوابة الالكترونية والخط الساخن لحل مشكلات المصريين بالخارج استفاد منها 1.6 مليون مواطن، كما سجل 16.6 الف مواطن باستمارات مبادرة” نورت بلدك” لدعم المصرين العائدين من الخارج.

بجانب اطلاق منظومة الشباك الواحد بكافة المصالح والجهات الحكومية التي تقدم خدمات المصريين بالخارج استفاد منه 3.5 مليون مصري.

تفعيل مشاركة العلماء المصريين بالخارج في جهود التنمية

اقامة 5 مؤتمرات بعنوان مصر تستطيع تم اقامتها بمشاركة علماء وخبراء مصريين حققوا نجاحات بالخارج بمختلف التخصصات، اقامة 34 شراكة وبرنامج توأمة تم تنفيذ بين الجامعات والجهات الدولية التي يعمل بها العلماء المصريين بالخارج.

 

توفير 462 فرصة تدريب وبعثات دراسية ورعاية للمواهوبين بواقع 3105 مستفيدين من الشباب المصريين تمت اتاحتها عن طريق العلماء المصريين بالخارج والجهات الدولية.

 برنامج مكافحة الهجرة غير الشرعية

بلغت تكلفة الحملة الاعلامية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية 1.3 مليون جنيه، وجرى عمل 29 برنامج تدريبي تم تنفيذه لاعتماد 2.397 مدربا للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية استفاد منه 4.150 بالاضافة إلى توعية 300 أسرة بالقرى الاكثر فقرا، فيما أقيم 320 برنامج توعوي تم تنفيذه للشباب استفاد منها 7.989 مستفيدا، و2.35 مليون جنيه تكلفة تدشين مشروعات التنمية المجتمعية بالمحافظات المستهدفة باجمالي 12.720 مستفيدا، واطلاق اول استراتيجية وطنية لمكافحة الهجرة غيرالشرعية 2016- 2026

وبلغت التكلفة الاجمالية للمشروعات التي تم تنفيذها وفقا لتوقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد الاوروبي لمعالجة الاسباب الرئيسية المسببة للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر  60 مليون يورو.

دعم الجاليات المصرية في الخارج

تم إطلاق 4 نسخ من المبادرة الرئاسية “احياء الجذور  المصرية اليونانية القبرصية نوستوس” بهدف ربط الشباب وتعزيز التعاون بين الدول الثلاث، وتم استقال 500 سائح في اكتوبر 2019 في اول باخرة من قبرص بمحافظة الاسكندرية تفعيلا للمبادرة

كما تم انشاء المركز المصري الالماني للهجرة والتوظيف ودمج العائدين بهدف توفير فرص عمل في المانيا ومصر وفقا لمعايير العمل، إلى جانب رئاسة مصر الاجتماع الوازري الثاني لمبادرة الاتحاد الافريقي حول الاتجار بالشر وتهريب المهاجرين في توينو 2016

المبادرة الرئاسية مراكب النجاة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

تهدف المبادرة الة التوعية والتعريف بسب الهجرة الآمنة وتوفير البدائل الايجابية وفرص العمل للشباب بالقرى والمحافظات الاكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية.

تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة 2021 لدعم تنفيذ المبادرة ضمن مبادرة حياة كريمة لتطوير القرى بالمحافظات المستهدفة للقضاء على الاسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية.

تم تكثيف 14 محافظة بالمبادرة بها كونها أكثر المحافظات المصدرة لظاهرة الهجرة غير الشرعية، بلغت تكلفة مشروعات التنمية المجتمعية لرفع الوعي المجتمعي وتأهيل وتشغيل الشباب 3.85 مليون جنيه .

استفادت 138 قرية من تنفيذ حملات طرق الابواب واللقاءات الجماهيرية المنعقدة لتوعية الشباب والاسر، اقامة 247 برنامج تدريبي تم تنفيذه على المهن وفرص العمل وريادة الاعمال بتكلفة 2.98 مليون جنيه، بالإضافة إلى 54 برنامج تدريبي لاعداد المدربين تم تنفيذه بالاضافة إلى 188 برنامج توعية لطلاب المدارس بالتعليم الفني والشباب.

كما تم نشاء المركز المصري الالماني للهجرة والتوظيف ودمج العائدين بالخارج بهدف توفير فرص عمل في المانيا ومصر وفقا لمعايير العمل الاوروبية للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية بتمويل 2 مليون يورو من الجانب الالماني.

جهود دعم اللاجئين في مصر

يتمتع اللاجئين بحرية الحركة في مصر على ضوء تبني سياسة تقوم على عدم إنشاء معسكرات للاجئين، وشمول الأجانب المقيمين بمصر واللاجئين بمنظومة التأمين الصحي الشامل والحملات الصحية المختلفة على رأسها حلمة 100 مليون صحة.

يستفيد أكثر من 65 الف طالب عربي من الخدمات التعليمية وحق التحاق بالمدرس الحكومية دون تفرقة بشأن اللاجئين المعتمد من الامم المتحدة في ديسمبر 2018.

موضوعات ذات صلة:

البنك المركزي: 1.9 مليار دولار زيادة بتحويلات المصريين بالخارج خلال أول 9 أشهر من 2021

الخارجية: مصر تفخر باستضافتها 6 ملايين مهاجر ولاجئ

مشروع القرن| بـ 80 ألف دولار “المصريون في الخارج” يدعمون مبادرة حياة كريمة بجمع التبرعات.. ومواهب قرى المبادرة الرئاسية حاضرة في منتدى شباب العالم المرتقب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى