عاجلهام

مصر تستضيف مؤتمرًا للقوى السياسية السودانية في يونيو سعيًا لبناء سلام شامل

أعلنت جمهورية مصر العربية عن استضافتها لمؤتمر يضم كافة القوى السياسية المدنية السودانية في نهاية شهر يونيو 2024، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين.

ويهدف المؤتمر إلى التوصل إلى توافق بين مختلف الأطراف السودانية حول سبل بناء سلام شامل ودائم في البلاد، وذلك عبر حوار سوداني-سوداني يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

تأتي هذه الدعوة في إطار حرص مصر على بذل كل الجهود الممكنة لمساعدة السودان الشقيق على تجاوز الأزمة التي يمر بها، ومعالجة تداعياتها الخطيرة على الشعب السوداني وأمن واستقرار المنطقة، لاسيما دول جوار السودان.

وتنطلق هذه المبادرة من إيمان مصر الراسخ بأن النزاع الراهن في السودان هو قضية سودانية بالأساس، وأن أي عملية سياسية مستقبلية ينبغي أن تشمل كافة الأطراف الوطنية الفاعلة على الساحة السودانية، مع احترام مبادئ سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شئونه الداخلية، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها.

وتأتي الدعوة المصرية استكمالًا لجهود مصر ومساعيها المستمرة من أجل وقف الحرب الدائرة في السودان، وذلك في إطار من التعاون والتكامل مع جهود الشركاء الإقليميين والدوليين، لاسيما دول جوار السودان، وأطراف مباحثات جدة، والأمم المتحدة، والإتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة الإيجاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى