عاجلهام

مصر تستضيف مؤتمر قمة دول جوار السودان.. غدا

تعتزم مصر استضافة مؤتمر قمة دول جوار السودان يوم غد الخميس 13 يوليو 2023، وذلك لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي في السودان والتداعيات السلبية له على دول الجوار.

مصر تنظم مؤتمر دول الجوار

الرئيس السيسي

ويهدف المؤتمر إلى وضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، وذلك بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

 

ويأتي المؤتمر في إطار الحرص الشديد من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

أهداف قمة دول الجوار

وتسعى القمة إلى اتخاذ خطوات لحل أزمة السودان وحقن دماء الشعب السوداني، ومن المقرر أن يشارك في القمة المرتقبة رؤساء دول وحكومات مصر وليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا، لمناقشة سبل وقف الاقتتال الدائر منذ 15 أبريل الماضي بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

كما يبحث مؤتمر قمة دول جوار السودان، سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

ومنذ الوهلة الأولى في الأزمة، فتحت مصر  أبوابها للشعب السودانى الفار من جحيم الحرب، وما خلفه من مشاهد دمار وترويع، حيث استقبات عشرات الآلاف من اللاجئين السودانيين حتى الآن.

كما التزمت الدولة المصرية حيادها على أرض الواقع وعدم الانحياز لأى طرف على حساب الطرف الاخر، وذلك من خلال تواصل المسئولين المصريين مع طرفى الأزمة.

 

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي عدة اتصالات بنظراءه فى أفريقيا، كما أجرى وزير الخارجية سامح شكر، اتصالات هاتفية مع كل من الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالى السودانى، والفريق أول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، حيث ناشد بالوقف الفورى لإطلاق النار حفاظًا على مقدرات الشعب السودانى الشقيق، وإعلاء المصلحة الوطنية العليا بحسب متحدث الخارجية السفير أحمد أبو زيد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى