عاجلهام

مصر تستلم 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي

أعلنت وزارة المالية، اليوم الأحد 21 أبريل 2024، استلامها 820 مليون دولار، قيمة الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، وذلك أمس السبت.

صندوق النقد الدولي

وأوضحت الوزارة، أنّ هذا القرض يأتي في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي.

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قد عقد لقاءً مع إيفانا هولار، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن.

وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وصندوق النقد الدولي، ودعم جهود الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأكد معيط، أنّ الوضع الاقتصادي في مصر بدأ يتحسن في أعقاب اتخاذ حزمة الإصلاحات المتكاملة، وحققنا مؤشرات جيدة خلال التسعة أشهر الماضية.

وأشار معيط إلى أنّ مصر سجلت فائضًا أوليًا بقيمة 416 مليار جنيه بمعدل 3% من الناتج المحلى الإجمالي، مقارنة بـ 50 مليار جنيه بمعدل نصف في المئة “0.5%” في نفس الفترة من العام المالي الماضي، بنسبة نمو سنوي أكثر من 8 مرات ونصف.

ولفت معيط إلى أنّ مصر نجحت في الحفاظ على استقرار معدل العجز الكلي ليبلغ 5.42% من الناتج المحلى الإجمالي، مقارنة بـ 5.40% عن نفس الفترة من العام الماضي، رغم التأثيرات السلبية الضخمة للأزمات العالمية وارتفاع أسعار الفائدة.

وأوضح معيط أنّ الإيرادات الضريبية ارتفعت لأكثر من تريليون جنيه وبنسبة 41.2% نتيجة لأعمال الميكنة وتوسيع القاعدة الضريبية، دون فرض أي أعباء جديدة على المواطنين أو المستثمرين.

وأكد معيط أنّ الحكومة المصرية ملتزمة باستكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادي، لتحقيق الاستقرار المالي والمستدام، وتعزيز جاذبية الاستثمار، وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى