أخبار وتقاريرهام

مصر والكونغو الديمقراطية تؤكدان تعزيز التعاون الثنائي 

التقى د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، مع تيريز كايكوامبا فاجنر، وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية، على هامش أعمال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا “تيكاد”، المنعقد في العاصمة اليابانية طوكيو.

وأشار السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إلى أن اللقاء تناول تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، مع التركيز على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأكد الوزيران أهمية تفعيل آليات التعاون القائمة، بما في ذلك الإعداد لعقد اللجنة المشتركة المقبلة، والتي من شأنها أن تساهم في تعزيز العلاقات الثنائية.

وأبرز المتحدث الرسمي أهمية العلاقات المصرية الكونغولية، مشيراً إلى التزام مصر بدعم الكونغو الديمقراطية في شتى المجالات.

كما أكد على أن الكونغو تعد من الدول الأفريقية الرائدة المستفيدة من المساعدات والمشروعات التنموية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، فضلاً عن المنح الدراسية المقدمة من الجامعات المصرية.

من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الكونغولية عن تقدير بلادها للدعم المصري، مشيدةً بعمق العلاقات بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي. وأكدت رغبة الكونغو في توطيد التعاون والاستفادة من الخبرات المصرية.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على الحفاظ على التنسيق والتشاور الوثيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى تبادل الدعم لترشيحات البلدين في المناصب الدولية والأممية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى