عاجلهام

مصر والهند تعززان العلاقات الثنائية والاقتصادية

مصر والهند.. اجتمع وزير الخارجية ، سامح شكري، مع وزير خارجية الهند، سوبرامنيام جايشانكر، اليوم السبت، على هامش أعمال الشق رفيع المستوي للدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

أكد الجانبان على عمق العلاقات التاريخية المشتركة وتميُز العلاقات بين البلدين، والتي تستند إلى الروابط الثقافية والحضارية والاقتصادية القوية بين الشعبين.

مصر والهند تعززان العلاقات الثنائية والاقتصادية

وأعرب الوزير شكري عن ترحيبه بتنامى العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والتي شهدت نموًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة. واتفق الجانبان على أهمية تبادل الزيارات على مستوى كبار المسئولين لاستشراف الفرص وبحث سبل تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي بصورة عملية.

ومن جانبه، ثمن وزير الخارجية الهندي حضور مصر في المحافل الدولية، بما في ذلك مشاركتها الفاعلة في قمة مجموعة الـ20 وغيرها من الفعاليات، مشيرًا إلى أن ذلك يؤكد على حرص مصر علي الانخراط بصورة إيجابية مع محيطها. كما تقدم بالتهنئة لمصر اتصالا بقرار القمة الأخيرة لتجمع “بريكس”، والذى دعا مصر للانضمام رسمياً للتجمع في مطلع العام المقبل.

وفي وقت سابق، عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الجمعة، لقاءً مع وزير خارجية البرازيل ماورو فييرا، بمقر الأمم المتحدة على هامش مشاركتهما في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة بمدينة نيويورك.

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، والتي يحتفل البلدان العام المقبل بمرور مائة عام على إقامتها، بالإضافة للاهتمام بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، حيث تعد البرازيل الشريك التجاري الأول لمصر في أمريكا اللاتينية.

كما ناقش الجانبان سبل التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما في ذلك التعاون في مجالي الطاقة والنقل والصناعة والزراعة. وحول الموضوعات متعددة الأطراف، أعرب الطرفان عن تطلعهما للتعاون في إطار تجمع البريكس، كما تناولا سبل الدعم المتبادل لترشيحاتهما في المحافل الدولية.

وفي ختام اللقاء، تباحث الجانبان بشأن أبرز القضايا الدولية والإقليمية، بما في ذلك سد النهضة والحرب الروسية الأوكرانية والقضية الفلسطينية والأوضاع في السودان وليبيا واليمن وسوريا.

وأكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، اليوم الجمعة، على إيمان مصر الراسخ بأن أفضل سبيل للوقاية من النزاعات وبناء السلام هو التنفيذ الأمين لأجندة التنمية المستدامة.

جاء ذلك في بيان ألقاه الوزير شكري خلال الاجتماع الوزاري للجنة بناء السلام، الذي عقد على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشدد الوزير شكري على أهمية تواصل الاستجابة بين أنشطة حفظ وبناء السلام، بما يسهم في معالجة الأسباب الجذرية المؤدية إلى النزاعات ويعضد منظومتي السلم والأمن والتنمية.

كما أكد الوزير شكري على أهمية توفير التمويل المُلائم والمُستدام لبناء السلام، وشدد على أهمية حث العضوية العامة للأمم المتحدة على السماح بنفاذ جهود بناء السلام إلى المساهمات المقدرة، بما في ذلك صندوق بناء السلام.

وشدد بيان مصر أيضا على أهمية تعزيز الشراكة بين مكونات بناء السلام بصورة مؤسسية، وأشار إلى أهمية مواصلة إيلاء الاهتمام بالقضايا الافريقية.

وفي سياق متصل، أعرب الوزير شكري عن أهمية الدفع بالجهود الرامية لتعزيز مشاركة المرأة والشباب في بناء السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى