سياسةهام

مطالب برلمانية عاجلة موجهة لوزير التعليم العالي.. تفاصيل

وجه عدد من النواب مطالب عاجلة موجهة لوزير التعليم العالي، خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023، المخصصة لمواجهة وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، بعدد من الأدوات الرقابية.

وطالب النواب من وزير التعليم العالي وضع ضوابط لرسوم القبول بالجامعات الخاصة لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الحالية وكذا استراتيجية واضحة لسياسة القبول بالجامعات فضلا عن توفير المستلزمات الطبية اللازمة بالمستشفيات الجامعية.

وفي سياق متصل، قال النائب عبد الله أحمد، إن التعليم يعد العمود الفقري لنهضة أي دولة، مشددا علي أهمية الدور الرقابي لوزارة التعليم العالي لاسيما مع تفاوت مصاريف الجامعات الخاصة، وارتفاعها بشكل كبير، حيث تُرفع الرسوم وفقا للأهواء علي حد وصفه، لافتا إلى إشكالية إقامة جامعة تكنولوجية علي أرض تابعة لجامعة عين شمس بالقناطر الخيرية، مشيراً إلي أنه رغم الموافقة من وزيري التعليم العالي السابق وكذا وزير الزراعة لاسيما وأنها أرض زراعية، إلا أن رئيس جامعة عين شمس يقف حائلا دون التنفيذ.

ومن جانبه، قال النائب مجدي ملك عضو مجلس النواب إن هناك سياسات خاطئة بوزارة التعليم العالي منذ عدة سنوات في سياسة إنشاء بعض الكليات، مشيرًا إلى أن عدد خريجي بعض الكليات النظرية يفوق أعداد خريجي التعليم الفني، وهو الأمر الذي اعتبره إهدار للقوى البشرية ويزيد حجم البطالة.

كما وجه النائب محمد عبد الحكيم أبو زيد، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة للجامعات الخاصة بسبب المبالغة في المصروفات، قائلا: تحولت إلي بيزنس وليس الارتقاء بالعملية التعليمية، لافتا إلى أن الجامعات الخاصة لا رقيب عليها، قائلا: هل يعقل أن يتم دفع 5 آلاف جنيه رسوم تسجيل فقط ويكون المطالب منتظر القبول من عدمه؟”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى