صحة وجمال

مع تقلبات الجو.. تعرّف كيف تحمي نفسك من نزلات البرد

مع تقلبات الطقس، وانخفاض وارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد هذه الأيام والتي تستمر الأيام القادمة، تزداد فرص الإصابة بالأمراض ونزلات البرد والأنفلونزا.

ويتعرض الكثير من الأشخاص خاصا الذين يعانوا من ضعف المناعة لنزلات البرد، ويبحث الكثير منهم عن طرق الوقاية من نزلات البرد والحماية من الأنفلونزا.

ويعرض لكم موقع “الحكاية” من خلال هذا التقرير نصائح للحماية من نزلات البرد الأنفلونزا الذي يتعرض لها الكثير من الناس في هذه الموجة التي تضرب البلاد والأعراض التي تظهر على المريض أثناء تعرضه لنزلات البرد.

اقرأ أيضا.. الأرصاد تكشف تفاصيل جديدة في حالة الطقس من الأربعاء حتى الاثنين المقبل

أعراض نزلات البرد 

يظهر على المريض عدد من الأعراض وتشمل ما يلي:-

  • سيلان أو انسداد الأنف.
  •  التهاب الحلق.
  • الصداع.
  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
  • التعب العام.
  • الشعور بآلام في الجسم.

في ظل التقلبات الجوية الوقاية من التعرض لنزلات البرد 

1- غسل اليدين

غسل اليدين وسيلة فعالة ضد الإصابة بمختلف أنواع الأمراض، يعتبر غسل اليدين -بالماء والصابون لمدة 20 ثانية- يلعب دورًا أساسيا في القضاء على البكتريا الدقيقة العالقة بسطح الجلد، بما في ذلك الفيروس المسبب لنزلات البرد.

الوقت الضروري لغسل اليدين، وهو:- بعد العطس أو السعال.- فور العودة إلى المنزل.- قبل تناول الطعام.- عقب مصافحة الآخرين. وإذا لم يكن متوفرًا الماء والصابون، يمكن تطهير اليدين بالمعقم، بشرط أن يحتوي على الكحول الإيثيلي بنسبة 70% على الأقل.

2- احتساء المشروبات الدافئة

تناول المشروبات الدافئة العشبية  عند انخفاض درجة حرارة الطقس، وينصح الأطباء بها لأنها تعمل  على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات، مما يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

3- تناول الفواكه والخضراوات

تحتوي الفواكه والخضراوات على نسبة عالية من من مضادات الأكسدة، وتعتبر من الأطعمة التي تحد من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ويرجع السبب إلى تحتوي الفواكه والخضراوات على نسبة عالية من من مضادات الأكسدة، بالتالي، ينبغي الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه في الثلاث وجبات الرئيسية خلال فصل الشتاء.

4- تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين سي بالنظام الغذائي

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل البرتقال والليمون والجوافة والرمان، على تقوية مناعة الجسم، ومن ثم تقليل فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء.

الوقاية من التعرض لنزلات البرد 

5- ممارسة التمارين الرياضية

المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية يساهم في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء، لأن النشاط البدني يحسن تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ولا سيما الأعضاء الحيوية المكونة للمنظومة المناعية، مثل الجلد والطحال.

6- تجنب التعرض لتيار الهواء

أثناء حدوث التقلبات الجوية من الأفضل البقاء في المنزل، لأن التعرض لتيار الهواء البارد دون اتخاذ سبل الحماية المناسبة قد يؤدي للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء. ق

7- ارتداء الملابس المناسبة

اختيار الملابس المناسبة لطبيعة الطقس، إحدى الوسائل التي تحمي من الإصابة بنزلات البرد، حيث تتسبب الملابس الخفيفة في التعرض للهواء والبلل من الأمطار، في حين أن الأنواع الثقيلة تؤدي تعرق الجسم.

وعليه، لا بد من الاطلاع على النشرة الجوية قبل الخروج من المنزل، للتعرف على حالة الطقس، ومن ثم ارتداء الملابس التي تتناسب معه.

موضوعات ذات صلة..

الصحة تكشف أعراض أوميكرون والفارق بين المتحور ونزلات البرد.. فيديو

وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق في المنزل.. الغرغرة بالماء والملح أبرزهم

حالة الطقس حتى الاثنين المقبل.. صقيع وأمطار رعدية ورياح تزيد الشعور بالبرد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى