عاجلهام

ممرض معصوم العين يركب كانيولا لرضيع في تحدي الأرواح.. قصة فيديو أشعل مواقع التواصل

حالة من الغضب الشديد اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والوطن العربي بعد انتشار فيديو لممرض يضع كانيولا لطفل رضيع، وظهر الممرض معصوم العين خلال تركيبها.

اقرأ أيضاً.. دخل يصلي فسرقت دراجته مصدر رزقه.. حكاية عامل الدليفري

وقامت الدنيا ولم تجلس وتلقى الممرض كمية كبيرة من التوبيخ المصحوب بالهجوم الكبير بسبب قيامه بالفعل دون ادنى مسؤولية.

فيديو ممرض المنيا

وخلال الفيديو الذي انتشر ظهر ممرض معصوب العينين يقوم بتركيب كانيولا لطفل بإحدى الحضانات بمركز أبو قرقاص في المنيا ، وظهر الفيديو أن الممرض كان يقوم بذلك لكسب رهان بينه وبين زميله؛ وفي حالة نجاحه في ذلك يقوم زميله بشراء الإفطار له.

 

وعلى الفوز طالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمحاسبة الممرض منزوع الرحمة ووقفه عن العمل، وتم التقدم ببلاغ للنيابة ضد ممرض المنيا بسبب إهماله ورعونته، فضلًا عن تعريض حياة الطفل للخطر.

 

الصحة تتدخل في واقعة ممرض المينا

وقرر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إغلاق وحدة حضانات الأطفال المبتسرين في مركز أبو قرقاص، كما وجه باتخاذ الإجراءات القانونية ضد مالك الوحدة والعاملين بها، وإحالتهم إلى النيابة العامة لانتحالهم صفة التمريض.

 

واقعة المنيا

ومن جانبه وجه اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، نائبه الدكتور محمد أبو زيد بالمرور الميداني على الحضانة ومراجعة التراخيص الخاصة بها كافة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن تجاه مالك الوحدة والعاملين بها.

 

عقوبة الممرض صاحب واقعة المنيا وفقًا لقانون العقوبات:

وفقًا للمادة 244 من قانون العقوبات، من تسبب خطأً في جرح شخص، أو إيذائه بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله، أو رعونته، أو عدم احترازه، أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وهو ما ينطبق على ممرض المنيا حال ثبوت الواقعة.

 

وفي حالة نشأ عن الإصابة عاهة مستديمة، أو إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته، أو مهنته، أو حرفته، أو إذا كان متعاطيًا مسكرًا، أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ، أو تقاعس وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة، أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك، تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تجاوز ثلاثمائة جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين.

 

أما إذا نشأ عن الإهمال الطبي إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنين.

 

بلاغ رسمي في واقعة ممرض المنيا

وقدمت نقابة تمريض المنيا، بلاغا رسميا للنيابة العامة حول الواقعة حيث قدمت الفيديو الذي يكشف شابين يعملان بأحد الحضانات الخاصة بمركز أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا، يظهر فيه أحدهما معصوب العينين بقطعة من القماش الطبي، ويقوم بتركيب كانيولا طبية لأحد الأطفال في رهان مع صديقه، على إحضار وجبة الفطار لمن يخسر الرهان، الأمر الذي تسبب في حالة من الغضب والاستياء بين المواطنين.

 

وأكدت انتصار رئيف نقيب تمريض المنيا صحة الواقعة، وتقدمت بمذكرة لمحافظ المنيا ووكيل وزارة الصحة، ومذكرة للمحامي العام لنيابات جنوب المنيا، طالبة التحقيق العاجل.

 

وتبين من التحقيقات أن الشخص الذي يقوم بتركيب الكانيولا الطبية يدعى مصطفى م.ع – مقيم في قرية صنيم بمركز أبو قرقاص، ومعه شخص يدعى صابر م، وكل منهما غير مؤهل للقيام بأعمال التمريض ودون الحصول على ترخيص بمزاولة المهنة من وزارة الصحة وغير مقيد بنقابة التمريض.

وكشفت التحقيقات عدم حصول أي من الشابين على أي اجتياز علمي أو نقابي من نقابة التمريض أو نقابة الأطباء.

من جانبه، أصدر اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا قرارا بإغلاق وحدة حضانات الأطفال المبتسرين التي جرت فيها الواقعة.

ووجه المحافظ نائبه بالمرور الميداني على الحضانة ومراجعة كافة التراخيص الخاصة بها مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن تجاه مالك الوحدة والعاملين بها.

وشدد المحافظ على تكثيف الحملات التفتيشية لمتابعة جميع المراكز الطبية الخاصة والأهلية، ومراجعة حصول العاملين بها على تراخيص مزاولة المهن الطبية، مشيرا إلى أن إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة، قامت بالمرور على الوحدة، و رصدت العديد من المخالفات منها انتهاء ترخيص الوحدة وعدم تواجد طبيب الأطفال المختص و مزاولة طبيب امتياز للمهنة بدون ترخيص، وممارسة أفراد لمهنة التمريض بدون ترخيص، ووجود معمل تحاليل غير مرخص، ووجود حضانات أكثر من المرخص له، وسوء تخزين الأدوية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى