عاجلهام

منظمة الصحة العالمية تحذر من الظروف غير الإنسانية بغزة

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن الأوضاع الصحية ومعاناة الفلسطينيين في قطاع غزة، مشددة على أن الظروف غير الإنسانية التي يعيشها سكان قطاع غزة ستكون سبب في انتشار العديد من الأمراض والأوبئة بشكل كبير بين سكان القطاع.

بيان عاجل من منظمة الصحة العالمية

 

وفي نبا عاجل نقلته “القاهرة الإخبارية”، شددت منظمة الصحة العالمية، على أن الظروف غير الإنسانية التي يعيشها سكان غزة ستؤدي لانتشار الالتهاب الكبدي بشكل كبير.

ويعانى النظام الصحي في قطاع غزة من وضع صعب للغاية، وقصف الجيش الإسرائيلي نحو 108 مركبات إسعاف و11 تعمل بشكل جزئي فقط.

وحذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، من خطر انتشار الأمراض المعدية في قطاع غزة، وذلك بسبب تصاعد الأعمال العدائية التي أدت إلى الزحام الشديد في الملاجئ وتعطل النظام الصحي وشبكات المياه والصرف الصحي.

وأوضحت المنظمة أن نقص الوقود أدى إلى إغلاق محطات تحلية المياه، ما زاد من خطر انتشار العدوى البكتيرية، مثل الإسهال، مع شرب الناس للمياه الملوثة، كما أدى نقص الوقود أيضًا إلى تعطيل جميع أعمال جمع النفايات الصلبة، ما هيأ بيئة مواتية للانتشار السريع للحشرات والقوارض التي يمكن أن تنقل الأمراض أو تكون وسيطًا لها.

وأشارت المنظمة إلى أن هذا الوضع مقلق، وخاصةً لما يقرب من مليون ونصف مليون نازح في شتى أنحاء غزة، ولاسيما مَن يعيشون في ملاجئ شديدة الزحام لا تتوافر فيها فرص استخدام مرافق النظافة الشخصية والمياه المأمونة، ما يزيد من خطر انتقال الأمراض المعدية.

ورصدت المنظمة اتجاهات حالية للمرض تبعث على القلق البالغ، حيث أُبلغ عن أكثر من 33551 حالة إسهال منذ منتصف أكتوبر 2023، أكثر من نصفها بين الأطفال الأصغر من 5 سنوات. كما أُبلغ عن 8944 حالة إصابة بالجرب والقمل، و1005 حالات إصابة بجدري الماء، و12635 حالة طفح جلدي، و54866 حالة إصابة بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي.

موضوعات ذات صلة:

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى