أخبار وتقاريرهام

مواعيد أذان المغرب بالمحافظات وعدد ساعات الصيام في ثالث أيام شهر رجب

مواعيد أذان المغرب..منذ أيام قليلة هل علينا شهر رجب أحد الأشهر الحرم،  هو الشهر السابع من شهور السنة الهجرية، وهو أحد الأشهر الحرم الأربعة التي حرم الله فيها القتال، وورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ” (سورة التوبة: 36).

اقرأ أيضا:

بعد الكشف عن هلال رجب.. كام يوم باقي على شهر رمضان المعظم

ويتميز شهر رجب بالعديد من الفضائل، منها أن أداء الطاعات والعبادات فيه، ومن أهم هذه الطاعات الصيام ، حيث يكثر المسلمين على صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع اقتدءًا بالرسول “صلى الله عليه وسلم” حيث ثبت عن رسول الله ﷺ أنه كان يصوم الإثنين والخميس ويقول: إنهما يومان تعرض فيهما الأعمال على الله، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم رواه مسلم في الصحيح.

وفي هذا الصدد، يستعرض ” موقع الحكاية” في السطور التالية مواعيد أذان المغرب بالمحافظات وعدد ساعات الصيام في ثالث أيام شهر رجب.

مواعيد أذان المغرب بالمحافظات

المغرب
المغرب

وبحسب إمساكية شهر رجب لعام 2024، فإن موعد أذان المغرب في محافظة القاهرة سيكون في تمام الساعة 5:17 مساءً، وفي محافظة الإسكندرية 5:20 مساءً، وفي محافظة المنصورة 5:14 مساءً، وفي محافظة الإسماعيلية 5:12 مساءً، وفي محافظة قنا 5:19 مساءً، وفي محافظة أسوان 5:22 مساءً.

عدد ساعات الصيام

وبذلك يبلغ عدد ساعات الصيام في ثالث أيام شهر رجب لعام 2024 حوالي 12 ساعة و15 دقيقة، حيث يبدأ الصوم منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.

وكانت أعلنت دار الإفتاء المصرية، الخميس، أن يوم السبت الموافق الثالث عشر من شهر يناير لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا.

وجاء ذلك بعد عدم ثبوت رؤية هلال شهر رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا، وذلك وفقًا للنتائج التي توصلت إليها اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية، والتي ضمت علماء الفلك وخبراء الأرصاد الجوية.

وبذلك يكون شهر رجب قد وافق شهر يناير لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا، حيث يوافق أول أيامه يوم السبت الموافق الثالث عشر من يناير

أخبار ذات صلة:-

بعد الكشف عن هلال رجب.. كام يوم باقي على شهر رمضان المعظم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى