عاجلهام

موجة حارة تضرب البلاد خلال ساعات.. والأرصاد تحذر 

موجة حارة تضرب البلاد خلال ساعات، حذرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، من حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

اقرأ أيضا:

توقعات الأرصاد لطقس الثلاثاء: حار رطب مع نشاط للرياح بكافة الأنحاء

موجة حارة تضرب البلاد

وقالت الدكتورة منار  خلال مداخلة لبرنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي، إن البلاد سوف تشهد موجة شديدة الحرارة تعتبر الموجة الاولى في صيف 2023.

وأضافت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد: “هذه الموجة تبدأ نهايات الاسبوع إعتباراً من الخميس وتستمر حتى منتصف الاسبوع”.

وتابعت: درجات الحرارة في تلك الفترة سوف تتراوح مابين 37-38 درجة مئوية في القاهرة ومابين 33و34 درجة مئوية على شواطيء البحر المتوسط مصحوبة بزيادة في الرطوبة، وتسجل مابين 39-40 درجة مؤية في سواحل البحر الاحمر ومتوسط 44 درجة مئوية في محافظات الصعيد.

واستطردت: درجات الحرارة المسجلة تختلف عن المحسوسة، ومن الضرورى تجنب التعرض المباشر لاشعة الشمس خاصة في أوقات الذروة مابين 12-4 مساء ، مع تناول المرطبات والجلوس في أماكن جيدة التهوية، لتقليل إرتفاع نسب الرطوبة، وارتداء غطاء للراس أثناء التواجد في الشارع.

 

نصائح للوقاية من ضربات الشمس

1- تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة: يجب تجنب الخروج في فترات النهار الساخنة، وخصوصًا في فترات الظهيرة، ويجب ارتداء الملابس الفضفاضة والخفيفة والتي تغطي الجسم بالكامل لتقليل التعرض للشمس المباشرة.

2- تناول السوائل بشكل كافي: يجب تناول الكمية المناسبة من السوائل، بما في ذلك الماء والمشروبات الرياضية، والتي تحتوي على الأملاح والمعادن التي تحتاجها الجسم.

ويجب تجنب المشروبات الكحولية والمنبهات، حيث يمكن أن تؤدي إلى فقدان المزيد من السوائل.

3- استخدام واقي الشمس: يجب استخدام واقي الشمس ذو الحماية العالية، وتجنب التعرض للشمس المباشرة عند استخدامه، ويجب إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين تقريبًا، وخصوصًا بعد السباحة أو التعرق.

4- البحث عن المناطق المظللة: يجب البحث عن المناطق المظللة والباردة، والابتعاد عن الأماكن الحارة والمزدحمة.

5- تجنب الأنشطة البدنية الشاقة: يجب تجنب الأنشطة البدنية الشاقة في فترات النهار الساخنة، خصوصًا في فصل الصيف.

6- تناول الطعام المناسب: يجب تناول الأطعمة الخفيفة والمنعشة مثل الفواكه والخضروات، وتجنب الأطعمة الدهنية والثقيلة التي يصعب هضمها.

7- الراحة والتنفس العميق: يجب الاسترخاء والتنفس العميق،وخاصة عند الشعور بالإجهاد الحراري، ويمكن استخدام المراوح والمكيفات الهوائية للتبريد والتخفيف من الحرارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى