أخبار وتقاريرهام

موعد ليلة النصف من شعبان.. وكيفية اغتنامها والأعمال المستحبة بها

ليلة النصف من شعبان، ليلة مباركة اختصها الله تعالى بمكانة عظيمة وفضل جليل، حيث تُفتح فيها أبواب السماء وتُغفر الذنوب وتُنزل الرحمات، لذلك يحرص المسلمون على معرفة موعدها وكيفية اغتنامها بصورة سليمة.

اقرأ أيضًا:

فضل الصدقة في شعبان.. “تمحي همك وتفرج كربك وتزيد في رزقك”

وفي هذا الصدد، يستعرض “موقع الحكاية”، في السطور التالية، موعد لـيلة النصف من شعبان، وكيفية اغتنامها، والأعمال المستحبة بها.

موعد ليلة النصف من شعبان

موعد ليلة النصف من شعبان
موعد ليـلة النصف من شعبان

بدأ شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024، وبناءً على ذلك ستوافق ليـلة النصف من شعبان من مغرب يوم السبت 24 فبراير 2024، وتنتهي فجر الأحد الموافق 25 فبراير 2024، وتُعد فرصةً ذهبيةً للمسلمين لاغتنام فضلها العظيم والتقرب من الله تعالى.

كيف نغتنم ليلة النصف من شعبان؟

1. إحياء الليل:

من أفضل الأعمال في لـيلة النصف من شعبان إحياء الليل بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن الكريم. ففي هذه الليلة يُنزل الله تعالى رحماته ومغفرته، ويُستجاب الدعاء.

2. صيام يوم النـصف من شعبان:

يُسن صيام يوم النصف من شعبان، فقد روى رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كانت ليـلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها، إن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا، حتى يطلع الفجر “

الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان

3. الدعاء:

من أفضل الأعمال في ليلة النصف من شعبان الدعاء، فقد روى رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يدعو الله تعالى عباده في ليلة النصف من شعبان، فيقول: هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من مسترزق فأرزقه؟ هل من مبتلى فأكشف عنه؟”.

4. الصدقة:

من الأعمال المستحبة في لـيلة النصف من شعبان الصدقة، فقد روى رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اتقوا النار ولو بشق تمرة”.

دعاء يوم عرفة
دعاء نصف شعبان

5. قراءة القرآن الكريم:

من الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شـعبان قراءة القرآن الكريم، فقد روى رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرأوا القرآن فإنه نور في الدنيا ونور في الآخرة”.

6. ذكر الله تعالى:

من الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شـعبان ذكر الله تعالى، فقد روى رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في ليلة النصف من شعبان غفر له ذنوبه”.

7. التوبة والاستغفار:

من الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعـبان التوبة والاستغفار، فقد روى رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ينزل إلى سماء الدنيا في ليـلة النصف من شـعبان فيغفر لعباده إلا اثنين: المشاحن وقاتل النفس”.

8. صلة الرحم:

من الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعـبان صلة الرحم، فقد روى رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تُفتح أبواب الجنة في ليلة النصف من شعبان، فلا يُغلق منها باب حتى يُصبح”.

وتعتبر ليـلة النصف من شعبان فرصةٌ ذهبيةٌ للمسلمين لاغتنام فضلها العظيم والتقرب من الله تعالى. فينبغي علينا اغتنام هذه الليلة المباركة بأداء الأعمال الصالحة والدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى