سياسة

مُطالبات تحت قبة الشيوخ بإعطاء أولوية للبحث العلمى بخطة العام القادم

في إطار الجلسة المنعقدة لمجلس الشيوخ اليوم الأحد، اتفق عدد كبير من اعضاء مجلس النواب على وضع البحث العلمي على أولوية الحكومة في خطتها للعام المالي 2023/2024، نظرا لأهميته في مواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية.

وفي هذا السياق، أشارت النائبة راندا مصطفي، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، إلى أهمية البحث العلمي باعتباره المخرج الوحيد من الأزمة الاقتصادية، حيث يمكن الاستفادة منه فى زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح، وكذا توفير المخزون اللازم من الزيوت.

من ناحيته، طالب النائب خالد قنديل عضو مجلس الشيوخ بتوجيه استثمارات أكبر للصناعات التحويلية والزراعية والتصنيع الزراعي، وإنقاذ صناعة الدواجن واللحوم والأسماك من الأزمة الخانقة التي تعرضت لها بسبب النقص في الأعلاف، ومن الممكن توجيه استثمارات أكبر لإنقاذ تلك الصناعة الحيوية والمؤثرة بشدة على الأمن الغذائي والأمن القومي.

ونوه قنديل إلى أن الفجوة بين الصادرات والواردات والعجز الكبير في الميزان التجاري تعد السبب الرئيسي في موجات التضخم وارتفاع أسعار السلع، ولهذا علينا اتخاذ خطوات أكثر جدية في خفض الواردات غير الضرورية، ما عدا مستلزمات الإنتاج.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى