عاجلهام

نقابة المهندسين تعلن عدم قيد خريجي التعليم الفني إلا بشهادة معادلة للثانوية العامة

أكد المهندس طارق النبراوي- نقيب المهندسين- أن النقابة لن تقيد خريجى التعليم الفنى نظام الثلاث سنوات إلا بتقديم شهادة معادلة للثانوية العامة، وذلك في إطار جهود النقابة لرفع جودة التعليم الهندسى وتحسين أوضاع المهندسين.

جاء ذلك في أول لقاء مفتوح لنقيب المهندسين، بمهندسي الجمعية العمومية بعد انقطاع نحو ثلاث أشهر بسبب الحادث، وقال نقيب المهندسين، إن النقابة نجحت بالتعاون مع هيئة ضمان جودة التعليم في وضع شروط واضحة لقيد خريجي المعاهد الهندسية، مشددًا على أن المعاهد التي لم توفق أوضاعها طبقًا للتواريخ التي أعلنتها النقابة لن يتم قيد خريجيها، لافتًا إلى أنه سيكون هناك ممثلًا للنقابة في لجان هيئة ضمان جودة التعليم التي تعتمد المعاهد الهندسية.

وأضاف: “في 2024 سنبدأ مرحلة جديدة في تلك القضية ولن يتم قيد خريجي التعليم الفني نظام الثلاث سنوات والذين التحقوا بمعاهد هندسية إلا إذا قدموا شهادة تفيد بمعادلة الثانوية العامة، كما سيتم وضع ضوابط لقيد خريجي الكليات الخاصة والأجنبية”.

وأشار النقيب إلى أن التعليم الحكومي ضمانة وحيدة لجودة التعليم في مصر، والتعليم المجاني ضمانة اجتماعية ليحافظ المجتمع على نسيجه، والنقابة تدعم بقوة التعليم الهندسي الحكومي وتطالب بزيادة أعداده وأن يقتصر تخفيض الأعداد الملتحقة على المعاهد الهندسية والكليات الخاصة.

وقال: “إن إصلاح التعليم الهندسي لن ينتهي ما بين ليلة وضحاها ونعمل على أكثر من مسار لتقليل أعداد الخريجين لرفع جودة المهنة خاصة أن البطالة تتزايد في الوسط الهندسي؛ مما أدى إلى تدني المرتبات وحدوث نوع من التعسف في التعامل مع المهندسين”.

وأكد النقيب على حرص هيئة المكتب على إجراء انتخابات التجديد النصفي بنزاهة وشفافية تامة، موجهًا الشكر للمهندسين الذين ساهموا في دعم النقابة خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى