T V

نقيب الزراعيين: البحث العلمي تستنبط سلالات من المحاصيل تتكيف مع التقلبات الجوية

أكد الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، أن سعر شراء القمح من المزارعين محددا من شهر نوفمبر الماضي بـ 820 جنيها، مشيرًا إلى أن أسعار أردب القمح التي أعلنها وزير المالية بـ 670 جنيهًا تأتي في إطار حديثه عن الميزانية الجديدة.

وأضاف “خليفة”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة صدى البلد، أن ارتفاع الأسعار بمعدل 100 جنيه مرضي لجميع المزارعين وأعلى من الأسعار التي يتم استيراد القمح بها من الخارج، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة تتناسب مع ارتفاع أسعار الأسمدة، موضحًا أن التغيرات المناخية لها تأثيرات سلبية على الإنتاج الزراعي.

وأشار نقيب الزراعيين، إلى أن البحث العلمي في مجال الزراعة توصل لاستنباط سلالات من الخضروات والمحاصيل تتكيف مع التقلبات الجوية، موضحا أن زراعات الطماطم المكشوفة والخضروات تتأثر من ارتفاع درجات الحرارة صيفا، كما يتأثر محصول البلح والذي تأثرت مواصفاته بسبب الطقس.

وتابع:”أنه يتم توريد 4 ملايين طن قمح للصوامع والباقي يخزنه المواطنين، موضحا انه سيتم زراعة مليون فدان قمح بمشروع توشكى، تعمل على تقليل فاتورة الاستهلاك وتقرب مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى