أخبار وتقاريرهام

هام للحجاج.. سنن وعبادات مستحبة عقب العودة من الأراضي المقدسة

مع بداية عودة الحجاج من الأراضي المقدسة، يتساءل الكثيرين عن أفضل العبادات والأعمال التي على الحاج أدائها عقب العودة من الحج، بعد أداء واحدة من أعظم العبادات في الإسلام، ونستعرض معكم فيما يلي سنن وعبادات مستحبة على الحاج أدائها عقب العودة من الحج.

اقرأ أيضًا:

لميس الحديدي تثير الجدل بحج الميتافيرس.. ما القصة؟

وقالت دار الإفتاء المصرية إنه على الحجاج الحفاظ على علاقتهم بالله عز وجل، وتقويتها أكثر من خلال العبادات والطاعات التي من شأنها أن تقربهم إلى الله أكثر، بعد العودة من الجدج.

 

سنن وعبادات مستحبة بعد أداء الحج

أوضحت دار الإفتاء المصرية، عددا من العبادات المستحبة أن يفعلها الحاج بعد انتهاء مناسك الحج:

أن يُعجل الحاج من العودة لأهله، مشيرة إلى ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: «إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيُعَجِّلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ» رواه الدارقطني.

أن يداوم على الطاعات وأداء الفروض، حيث ذكرت دار الإفتاء: «من المهم جدا بعد العودة من الحج، أن يداوم الحاج على الطاعات وأداء الفروض في مواعيدها وتجنب التقصير بقدر الإمكان، فذلك يعد مفتاح الخير والنجاة في يوم القيامة، والابتعاد قدر الإمكان عن المعاصي لأنها تؤدي إلى تقسية القلوب».

أن يقوم الحاج بعد عودته بالذهاب للمسجد وأن يصلي ركعتين، واستشهدت بما روي عن كعب رضي الله عنه «أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا قَدِم من سفرٍ ضُحًى دخل المسجد فصلى ركعتين قبل أن يجلس» أخرجه البخاري في صحيحه.

 

دعاء الرجوع من الحج

قال الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، أنّه قد ورد عن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، أنّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَفَلَ مِنَ حَجٍّ، أَوِ عُمْرَةٍ وَغَزْوَةٍ، يُكَبِّرُ عَلَى كُلِّ شَرَفٍ مِنَ الأَرْضِ ثَلاثَ تَكْبِيرَاتٍ، ثُمَّ يَقُولُ:

“لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ سَاجِدُونَ، والحمد لله رب العالمين”.

ومن بين أدعية الحج أيضًا، هذه الأدعية:

– اللهم تقبل منا ومن حجاج بيتك الحرام صالح الأعمال وردهم لذويهم سالمين غانمين.

– اللهم احفظ حجاج بيتك الحرام من كل سوء ومكروه اللهم اكتب لهم حجًا مبرورًا وسعيا مشكورًا اللهم اعنهم على الحج ويسره لهم اللهم تقبل منهم واغفر لهم.

– اللهم احفظ حجاج بيتك الحرام وتقبل عبادتهم وأعنهم على طاعتك واشف مرضاهم وأعدهم إلى أهليهم سالمين غانمين.

– اللهم احفظ حجاج بيتك الحرام، اللهم تقبل حجهم واغفر لهم وارحمهم واعيدهم إلى ذويهم سالمين غانمين يا ارحم الراحمين.

موضوعات ذات صلة:

حسن الخاتمة.. قصص مؤثرة لـ 13 حاج مصري توفوا في الحج هذا العام

أثناء تأديتها مناسك الحج.. الحاجة صباح تتوفى وهي ساجدة بجبل عرفات| فيديو

الإعلامي شريف مدكور يعلن إصابته بـ كورونا بعد عودته من الحج

الهجرة تعلن التوصل للمفقودين خلال مناسك الحج.. تفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى