أخبار وتقاريرهام

هل من اللازم قول كلمة “آمين” بعد قراءة كل فاتحة؟.. الإفتاء تجيب

كتب – محمد عطا:

قول كلمة “آمين” عقب الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة، هي سنة مشروعة في كل وقت، سواء كانت بعد قراءة سورة الفاتحة في الصلاة أو بعد قراءتها في أي وقت وأي مكان، وتقال كلمة “آمين” من الفرد والإمام في الصلاة والمأموم، وتقال كلمة “آمين” في السر في الصلاة السرية، وتقال بصوت مرتفع في الصلاة الجهرية، كما يؤمن بها مع الإمام.

سورة الفاتحة.. هي أول سورة في كتاب القرآن الكريم، وتبدأ اياتها بالحمد “الحمدلله رب العالمين”، وتفتتح بها الصلاة في القراءة عقب التكبير، وحرصًا من موقع الحكاية على تقديم كل ما يهم القارئ، نستعرض لسيادتكم في التقرير التالي، حكم قول كلمة “آمين” عقب الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة، حيث حكم قولها شغل الأذهان خلال الفترة الماضية.

أوضح الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن التأمين بقول كلمة “آمين بعد الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة سنة مشروعة في كل وقت، سواء كانت بعد قراءة الفاتحة في الصلاة أو بعد قراءتها في أي وقت وأي مكان، وتقال كلمة “آمين” من الفرد والإمام في الصلاة والمأموم، ومعنى كلمة “آمين” هو اللهم استجب لنا، وتقال كلمة “آمين” في السر في الصلاة السرية، وتقال بصوت مرتفع في الصلاة الجهرية، كما يؤمن بها مع الإمام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى