بيزنس
أخر الأخبار

وزيرة التعاون: القطاع الخاص حصل على تمويل ب4.8 مليار دولار في عامين

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط،وزيرة التعاون الدولي عن تقديم تمويل 4.8 مليار دولار للقطاع الخاص من شركاء التنمية خلال العامين الماضيين .
وذكرت “المشاط” عبر التقرير السنوي للوزارة لعام 2021، عن نتائج إطار التعاون الدولي والتمويل الإنمائي تحت عنوان”تعاون إنمائي فعال.. لبناء مستقبل أفضل” ، أن تلك التمويلات كانت عبارة عن ع 3.2 مليار دولار في عام 2020 و1.56 مليار دولار في عام 2021، ضمن اتفاقيات التمويل التنموي الميسر بالإضافة إلى الدعم الفني وتبادل الخبرات المقدم للقطاع الخاص .

واوضحت أن مؤسسات القطاع الخاص حصلت خلال العام الماضي على 1.56 مليار دولار، في شكل خطوط ائتمان للبنوك التجارية لإعادة إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإصدار أول سندات خضراء للقطاع الخاص في مصر، وكذلك تمويل مشروعات من بينها أكبر محطة طاقة شمسية للقطاع الخاص ممولة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
واضافت أن 11 مؤسسة تمويل دولية أتاحت هذه التمويلات، جاء على رأس القائمة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي وفر تمويلات بقيمة 527 مليون دولار، من بينها توفير تمويل بقيمة ٨٠ مليون جنيه لشركة ريفي لخدمات التمويل متناهي الصغر، وذلك في إطار برنامج المرأة في سوق العمل “Women In Business”، الذي يستهدف دعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تقودها السيدات.

وأشارت إلى توقيع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مع شركة أكوا باور، إحدى شركات القطاع الخاص، اتفاقية بقيمة بقيمة ١١٤ مليون دولار لتدشين أكبر محطة طاقة شمسية تابعة للقطاع الخاص في مصر بمدينة كوم أمبو بأسوان، وذلك بهدف دعم استراتيجية الدولة للطاقة المستدامة وتحفيز مشاركة القطاع الخاص، من خلال إضافة قدرات ٢٠٠ ميجاوات وتقع المحطة على بعد ٢٠ كم من محطة بنبان، وذلك خلال زيارة رئيسة البنك الأوروبي لمصر في أبريل 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى