أخبار وتقاريرهام

وزير التعليم: التسريب لم يحدث في الثانوية العامة منذ 7 سنوات

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن التسريب لم يحدث في امتحانات الثانوية العامة منذ عام 2016، وذلك بفضل الإجراءات الأمنية المشددة التي تم اتخاذها لمنع ذلك.

وزير التعليم

وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازى
 الدكتور رضا حجازى

أوضح الوزير، في تصريحات تليفزيونية، أن هناك فرقًا بين التسريب والغش، فالتسريب هو معرفة أسئلة الامتحان قبل توزيعه على الطلاب في اللجنة، بينما الغش هو تداول الامتحان بعد بداية اللجان.

وأضاف أن التسريب لم يحدث بعد عام 2016، وذلك بفضل إجراءات أمنية مشددة، منها:طباعة الأسئلة من قبل جهة سيادي، وجود باركود لكل ورقة إجابة، يمكن من خلاله معرفة الطالب الذي صورها في دقائق، صممت 2 باركود في البابل شيت، أحدهما على الأسئلة والثانية على البيانات.

أكد الوزير أن أي تغيير في المنظومة التعليمية لا بد أن يقابل بنوع من المقاومة، لكن مقاومة الطلبة كانت مختلفة في رحلة تطوير التعليم.

وأضاف أن اجتياز الطالب للاختبار التحصيلي يساعد الطلاب على الغش، لأن المقياس هنا أصبح مجرد 3 ساعات تقيس عمل عام كامل في الثانوية العامة مثلا.

وأشار إلى أنه لا بد من القضاء على بعبع الثانوية العامة، لكن هناك مسارا للتغيير وإدارة لعملية التغيير وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأهمها ضرورة إقامة حوار مجتمعي قبل أي تغيير أو تطوير، وألا نفاجئ الناس بالقرارات والقوانين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى