T Vعلوم وتكنولوجيا

وزير التعليم العالى:150 مليار جنيه لإنشاء جامعات جديدة

يؤكد..سنصدر كارت ذكى للطلاب المطعمين وسنطعم الوافدين بالمجان

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن قرار منع دخول الطلاب الجامعات العام المقبل دون تلقي لقاح كورونا ليس الهدف منه المنع إنما جاء للحفاظ على الصحة الطلاب،لافتاُ إلى أنه سيتم عمل كارت ذكي للطلاب يتم من خلاله التعرف على من حصلوا على اللقاح قبل دخول الجامعة.

وأضاف “عبد الغفار“، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “صالة التحرير”، الذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر قناة “صدى البلد”، أن جهود الدولة الآن فى تحصين المصريين تهدف لحمايتهم وخلق بيئة صحية مناسبة لهم، وتابع:”مش عاوزين يكون فيه جيل أسمه جيل كورونا..وأرجوك متفوتش الفرصة.. الوزارة أسست 290 مركز تطعيم بلقاح كورونا في 60 جامعة للطلاب مجانا”، لافتا إلى أن الطلاب يحصلون أيضا على شهادة بحصوله على اللقاح بشكل مجاني حال رغبته في السفر للخارج.

وأكد وزير التعليم العالى، أنه سيتم تطعيم الطلاب الوافدين بواقع 80 ألف من خلال جواز السفر مجانا.

وأشار “عبد الغفار”، إلى أن الدولة وفرت 150 مليار جنيه لإنشاء جامعات جديدة في مجتمعات عمرانية جديدة بهدف الخروج من منطقة الدلتا.

فيما يتعلق بخفض الحدود الدنيا لتنسيق الجامعات، أكد أن هناك انخفاض شديد في القطاعات العلمية والرياضة، مضيفا أن انخفاض التنسيق بالجامعات الحكومية كان لا بد أن يقابل بانخفاض في الجامعات الخاصة، وتابع:” نسبة انخفاض المرحلة الأولى للتنسيق بلغت 9%”، موضحا أن تنسيق المرحلة الأولى لكليات الطب على سبيل المثال انخفض إلى 85% بجامعات الخاصة، فضلا خفض التنسيق بجامعة الملك سلمان لـ80% لتشجيع المواطنين على الإقامة في سيناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى