عاجلهام

وزير الصحة: التغير المناخي يزيد انتشار العديد من الأمراض المعدية

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، خلال جلسة نقاشية، اليوم الخميس، بعنوان “الصحة وتغير المناخ.. نهج الصحة الواحدة للجميع”، إن التغير المناخي يزيد انتشار العديد من الأمراض المعدية.

وأوضح “عبد الغفار” إلى أن ظواهر تغير المناخ تزيد من انتقال العديد من الأمراض المعدية بين الأشخاص، حيث يتعرض مليارات الأشخاص حول العالم للعديد من الفيروسات التي هي في الأساس فيروسات بيئية، منوهًا إلى ضرورة العمل على حماية الصحة العامة وصحة البيئة، واعتماد نهج الصحة الواحدة.

وأشار الوزير إلى تأثير تدهور التنوع البيولوجى والتغييرات في استخدام الأراضي والموارد البيئية الطبيعية على صحة الإنسان والحيوان والنبات، مؤكدًا أن تنفيذ السياسات التي تحقق منافع مشتركة لصحة الإنسان والحيوان والبيئة من أهم العوامل الدافعة للعمل الفترة المقبلة.

وأكد الوزير على أن تغير المناخ يؤثر بشكل كبير على الوصول الآمن للهواء النظيف ومياه الشرب والأغذية للإنسان والحيوان على حد سواء، كما يؤدي التغيير في الظروف البيئية بسبب تغير المناخ إلى خلق فرص جديدة لانتقال الأمراض بين الإنسان والحيوان، منوهًا إلى أنه من المتوقع أن يؤثر تغير المناخ في حدوث 250.000 حالة وفاة إضافية سنويًا بين عامي 2030 و2050 بسبب الأمراض الناجمة عن ذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى