عاجلهام

وزير الصحة السعودي يعلن عدد وفـ.ـيات حجاج هذا العام

أكد وزير الصحة السعودي، فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، اليوم الأحد، أن القيادة السعودية تضع الإنسان فوق كل اعتبار، مشيراً إلى جهود المملكة في ضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج لهذا العام.

وخلال تصريحاته لقناة “الإخبارية” السعودية، أوضح “الجلاجل”، أن عدد الوفـ.ـيات بالحج بلغ 1301 حالة، مشيراً إلى أن 83% من الوفيات كانت بين حجاج غير مسجلين، مشيرا إلى أن المملكة تعاملت بكفاءة مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري والظروف البيئية الصعبة.

وأضاف الوزير أن الحالة الصحية للحجاج كانت مطمئنة، مؤكداً عدم وجود أوبئة أو أمراض معدية بين الحجاج، موضحا أن هناك حجاجاً غير مصرح لهم بالحج قاموا بالسير لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس، ما قد يكون السبب وراء بعض الحالات الطارئة.

وفي ختام تصريحاته، أشاد الجلاجل بالإجراءات الوقائية والخدمات الصحية التي تم توفيرها للحجاج، مؤكداً استعداد السعودية لاستقبال المزيد من الحجاج في المستقبل بمزيد من الرعاية والتأكيد على سلامتهم.

وكان كشف الدكتور إيهاب المليجي عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أسباب وفيات الحجاج المصريين الذين سافروا بطريقة غير نظامية لأداء مناسك الحج.

وتابع المليجي، من خلال لقائه ببرنامج صالة التحرير، تقديم عزة مصطفى والمذاع على قناة صدى البلد، إن هناك 25 ألف حاج مصري سافروا بطريقة نظامية ولم يتعرضوا لأي أزمة خلال أداء مناسك الحج، وتم تقديم كافة الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لهم.

ولفت، أن هناك 16 شركة سياحية أصدرت باركود للمواطنين لوهمهم بأداء مناسك الحج من خلال تأشيرة الزيارة، وهذه الشركة قرر رئيس الوزراء سحب التراخيص منها وتحويل أصحابها للتحقيق، وما حدث من وفيات للحجاج المصريين خارج منظومة الشركات السياحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى