أخبار وتقارير

وزير النقل: القطار الكهربائي يربط البحر الأحمر بالمتوسط

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، جولة تفقدية لمواقع العمل بالخط الأول من مشروع القطار السريع “العين السخنة – العلمين – مرسى مطروح”، متفقدًا مشروع الخط الأول في المسافة من رأس الحكمة وحتى برج العرب بطول 180 كم.

وتفقد كامل الوزير، محطات رأس الحكمة و الضبعة و سيدى عبد الرحمن، وتقع هذه المحطات فى مسار القطار السريع على الطريق الساحلى الدولي، وتخدم تلك المحطات القاطنين والعاملين بها والمترددين عليها.

ويمثل مرور القطار السريع بها حافزا إيجابيا للإقبال عليها سواء للعمل فيها، أو للسياحة، أو السكن بها، أو إنشاء المشروعات الاستثمارية، إضافة إلى حركة نقل البضائع.

وتقع محطة برج العرب، أول محطة بعد التفريعة للقطار السريع إلى الجهة الغربية، حيث إن هذه المحطة تخدم المحطة بموقعها الحالي مدينة برج العرب القديمة والمدينة الجديدة وايضا المنطقة الصناعية والقريبة من الطريق الساحلي الدولي.

مشروعات كبرى شهدتها مصر في قطاع النقل والمواصلات، حيث تتجه مصر بكل قوة للجر الكهربائي، وبداية من عام 2022 افتتاح مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT ، الذي يعمل بالجر الكهربائي.

اقرأ أيضاً.. وزير النقل: مصر لا تبيع موانيها

ونستعرض لكم خلال التقرير الاتي ابرز ما تقم في اتجاه مصر للجر الكهربائي منها افتتاح القطار الكهربائي الخفيف:-

القطار الكهربائي الخفيف LRT

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

وفي شهر يوليو من 2022، افتتحت وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، مشروع القطار الكهربائي الخفيف «عدلي منصور – العاصمة الإدارية الجديدة»، إذ يجري تشغيل 8 محطات، وهي «عدلي منصور – العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة»، موضحة أن المشروع نفذ طبقا للمواصفات العالمية.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتاح مشروع القطار الكهربائي الخفيف، كما تفقد محطات القطار الكهربائي، للوقوف على مدى جاهزية المشروع، قبل تشغيله أمام الركاب.

وأكدت وزارة النقل، أنه جرى توريد 22 قطارا لمشروع القطار الكهربائي الخفيف، بتكلفة إجمالية تقدر بـ227 مليون دولار، منوهة إلى أن جميع المحطات جرى تنفيذها على أعلى مستوى، وأن مشروع القطار الكهربائي يعتبر من أهم وسائل المواصلات في مصر، إذ سيكون صديقا للبيئة ويوفر استهلاك الوقود ويعمل على تخفيف الاختناقات المرورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى