أخبار وتقارير

يوم عاشوراء.. هل يجوز صيامه منفردا وهل يأثم تاركه؟

ساعات قليلة ويحل موعد صيام يوم عاشوراء 2024 وهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، والذي يعد صيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب سنة مضت.

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

ورد في فضل صيام يوم عاشوراء 2024 قول ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: “مَا هَذَا؟”، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: “فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ”، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط دون يوم قبله أو بعده؟

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده، منوهة إلى أن صيام تاسوعاء مستحب وكذلك يوم عاشوراء وليس فرضا، منبهة على أنه لا مانع شرعا من صيام يوم عاشوراء منفردا.

واستشهدت عن صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء بما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟» قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: «فأنا أحق بموسى منكم»، فصامه، وأمر بصيامه. أخرجه البخاري في «صحيحه».

والخلاصة : أن صوم يوم عاشوراء سنة ، والأفضل صوم يوم التاسع معه أو يوم الحادي عشر، ويجوز صوم يوم عاشوراء منفردا ، والأمر في ذلك واسع لا حرج فيه ، بمعنى أن الكل سيكفر الله ذنوب سنته الماضية إن شاء الله .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى