منوعات

2023 الأكثر حراً على الإطلاق.. خبراء مناخ أمريكيون يكشفون حقائق صادمة

كشف خبراء مناخ في الحكومة الأمريكية أن هناك احتمالا يناهز 50% أن يكون عام 2023 هو العام الأكثر حراً على الإطلاق، وأن يكون العام المقبل أكثر من هذا العام.

وأوضحت سارة كابنيك، كبيرة العلماء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة، أن عام 2023 حتى الآن هو ثالث أكثر الأعوام حراً على الإطلاق، ومن شبه المؤكد أن يحتل المرتبة الأولى بين الأعوام الخمسة الأكثر حراً على الإطلاق، مع وجود احتمال بنسبة 50 في المئة تقريباً أن يكون الأكثر حراً.

من جهته، قال غافين شميدت، مدير معهد غودارد لدراسات الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، إن العام المقبل قد يكون أكثر حراً من هذا العام بسبب ظاهرة “إل نينيو”.

وتؤدي هذه الظاهرة المناخية الدورية فوق المحيط الهادئ إلى ارتفاع إضافي في الحرارة.

وأضاف شميدت “أكبر تأثير لظاهرة إل نينيو سيحدث في عام 2024، لذلك نحن لا نتوقع فحسب أن يكون عام 2023 حاراً بشكل استثنائي وبمستوى قياسي، بل أن يكون عام 2024 أكثر حراً”.

والأسبوع الماضي، أفاد مرصد كوبرنيكوس الأوروبي حول التغير المناخي أن شهر يوليو كان الأكثر حراً على الإطلاق، والأرقام التي نشرتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، تتوافق مع البيانات الأوروبية.

فيما قالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي: “بلغ متوسط درجة حرارة سطح الأرض في يوليو 1,12 درجة مئوية فوق المتوسط، ما جعله أكثر أشهر يوليو حراً منذ بدء تسجيل البيانات قبل 174 عاماً”.

وأضافت أن درجات حرارة سطح المحيطات العالمية سجلت ارتفاعاً قياسياً في يوليو للشهر الرابع على التوالي مع استمرار الظروف المناخية التي تسببها إل نينيو والتي بدأت في يونيو.

وقالت كايت كالفن، كبيرة علماء “ناسا”، إن “لتغير المناخ تأثيرات على الناس والأنظمة البيئية في كل أنحاء العالم”.

وأضافت: “بالإضافة إلى التغيرات في درجات الحرارة، نشهد تغيرات أخرى في المناخ مثل ارتفاع مستوى سطح البحر وانخفاض نسبة الجليد البحري في القطب الشمالي وحرائق الغابات وزيادة المتساقطات الغزيرة”.

ويعتقد العلماء أن تغير المناخ هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع درجة حرارة الأرض في السنوات الأخيرة. فمنذ عام 1880، ارتفعت درجة حرارة الأرض بنحو 1 درجة مئوية، ومن المتوقع أن ترتفع بنحو 2 درجة مئوية بحلول عام 2100 إذا لم يتم اتخاذ إجراءات لمكافحة تغير المناخ.

وسيؤدي ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى مجموعة من الآثار السلبية على البيئة والمجتمع، مثل ارتفاع مستوى سطح البحر وزيادة شدة الأعاصير وحرائق الغابات وانتشار الأمراض.

ويدعو العلماء إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ، مثل تقليل الانبعاثات من الوقود الأحفوري والاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى