صحة وجمال

وصفات طبيعية لترطيب البشرة والعناية بها مع دخول فصل الشتاء 

جميع السيدات يبحثن عن طرق ووصفات طبيعية تساعد على ترطيب البشرة خلال فصل الشتاء حيث تتعرض بشرة المرأة خلال فصل الشتاء للجفاف، ولذلك يستخدم الكثير من الناس المرطبات الطبيعية كي تعمل على ترطيب البشرة وتكون مكوناتها متاحة في كل منزل ولذلك يقدم لكم موقع الحكاية في هذا التقرير وصفات طبيعية تساعد على ترطيب البشرة خلال فصل الشتاء.

 

اقرأ المزيد:

مشروبات صيفية منعشة.. طريقة عمل مشروب العناب بوصفة سهلة وبسيطة

– وصفات طبيعية لتفتيح البشرة:

1- وصفة العسل:

 

العسل له خصائص تساعد على ترطيب البشرة بشكل كبير والوصفة سهلة وبسيطة وهي: وضع طبقة رقيقة من عسل مانوكا على بشرة نظيفة وتركها لمدة 10 دقائق تقريبًا، قبل شطفها بالماء الدافئ.

 

2- وصفة زيت جوز الهند:

 

وضع زيت جوز الهند على البشرة وتركه عدة دقائق ثم إزالته بالماء، ويمكن تركه طوال الليل حيث يساعد أيضاً على إزالة الخطوط الدقيقة بالوجه لأن زيت جوز الهند له خصائص تساعد على ترطيب البشرة بشكل كبير.

 

3- وصفة الأفوكادو:

 

تحضير عسل ولبن وشوفان بكميات متساوية مع نصف حبة أفوكادو مهروسة مع التقليب جيداً ووضع المزيج على الوجه وتركه لعدة دقائق ثم غسل الوجه بالماء حيث يحتوى زيت الأفوكادو على المعادن والبروتينات والفيتامينات.

 

 

وصفات طبيعية لبشرة صافية

بياض البيض لتغذية البشرة

 

عصير نصف حبة من الليمون، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون. يتمّ تدليك البشرة بهذا الخليط ثم تركه عليها لمدة 30 دقيقة قبل شطفه جيداً بالماء وغسل البشرة بصابون لطيف ثم تطبيق كريم مُرطّب عليها. للاستفادة من خصائص هذا القناع يجب استعماله مرة أسبوعياً.

 

كريم بذور العنب والألوفيرا

 

لتحضير كريم ليليّ فعّال يحتوي على زيت بذور العنب وجل الألوفيرا يكفي خلط مقدار ملعقة كبيرة من الألوفيرا و4نقاط من زيت بذور العنب. يُطبّق هذا الخليط على بشرة نظيفة قبل النوم للاستيقاظ ببشرة نضرة ومُكتنزة في صباح اليوم التالي. يُنصح باستعمال هذه الوصفة بشكل يومي للاستفادة من خصائصها المضادة للخطوط والتجاعيد، كما يمكن تحضير كميّة وافرة منها والاحتفاظ بها في وعاء زجاجي يوضع في الثلاجة لتسهيل الاستعمال.

 

الشاي الأخضر والزبادي لتنشيط البشرة

 

يكفي تحضير نصف فنجان من الشاي وتركه يبرد قبل إضافة ملعقتين كبيرتين من الزبادي إليه. يوضع هذا الخليط جانباً لعشرين دقيقة كي يرتاح قبل استعماله، وهو قابل للتطبيق على بشرة الوجه، ومحيط العينين. أما لتعزيز مفعوله، فيُنصح بالاحتفاظ به في الثلاجة وتطبيقه صباحاً على الوجه للاستفادة من النضارة التي يوفرها. يمكن تطبيقه مرتين أو ثلاثة أسبوعياً كما يمكن استعماله فقط على محيط العينين.

 

مكونات طبيعية تساعد في علاج حب الشباب

العسل

 

يعد العسل علاج فعال تمام في القضاء على حب الشباب لأنه ببساطة يمتلك العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا المسببة في ظهور حب الشباب، فضلًا عن مفعوله المرطب.

 

كل ما عليك هو غسل الوجه جيدًا ثم تجفيفه، ثم إضافة نقطة من العسل وفردها على الأماكن المصابة وتركها طوال الليل.

 

الشاي الأخضر

 

يعرف عن الشاي الأخضر أنه يحتوي مضادات الأكسدة التي تعزز صحة البشرة فضلًا عن خصائصه المضادة للالتهابات، وبالتالي يعد من أفضل العلاجات الطبيعيةة لحب الشباب.

 

أحضري كوب من الشاي الأخضر ودعيه يبرد ليصل لدرجة حرارة الغرفة، ثم بلي قطنة بالمشروب وممريها على بشرتك المصابة.

الليمون

يعد الليمون من أكثر المكونات المنزلية فاعلية في علاج حب الشباب، نظرًا لخصائصه المطهرة وقدرته على تجفيف حب الشباب ومعالجة الدهون الزائدة في البشرة الدهنية، الأمر الذي يجعله مناسب للوقاية منه أيضًا، ذلك بالإضافة إلى انه غني بفيتامين c الذي يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة.

انتبهِ حين تستخدمين الليمون على البشرة لأنه يعد قاسيًا وقد يسبب الالتهاب، لذلك يمكنكِ تخفيفه بالماء قبل الاستخدام المباشر على البشرة، وبعد فرده على البشرة يُترك عدة ثواني فقط حتى يجف ثم يُشطف.

جل الصبار

يعتبر جل الصبار علاج فعال لحب الباب، حيث يتميز جل الصبار بمجموعة من الخصائص المطهرة المضادة لالتهاب والبكتيريا والأكسدة.

مرر جل الصبار الطازج أو المعبأ على بشرتك المصابة بعد غسلها وتنظيفها واتركيه طول ساعات الليل.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يعتبر مكون متعدد الأغراض، حيث يمكن استخدامه لحل أكثر من مشكلة من مشكلات البشرة، ومن ضمنهم مشكلة حب الشباب، حيث يعمل كمطهر ومضاد للبكتيريا بالإضافة إلى قدرته على ترطيب الجلد.

 

وللاستخدام اخلطيِ مقدار من زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل مثل زيت اللوز وزيت جوز الهند بنسبة 2 إلى 10 بعنى قطرتين من زيت شجرة الشاي مع 10 قطرات من الزيت الناقل، ثم فرد المزيح على الأماكن المصابة.

 

الثلج

 

ثبُت أن مفعول الثلج المبرد والمهدئ يمكنه تسكين الألم الناتج عن حب الشباب، فقط ضعي مكعب الثلج داخل منشفة ثم ضعها على الأماكن المصابة لبضعة ثواني ثم اتركِ وجهك يجف.

 

مزيج القرفة والعسل

 

مزج القرفة الغنية بمضادات الالتهاب مع العسل ذو التأثير المرطب والمطهر والمواد المضادة للبكتيريا، يعتبر سلاح قوي لمحاربة حب الشباب.

 

امزجي العسل مع القرفة بكمبات متساوية، ثم يوضع المزيج على الأماكن المصابة لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى