فن

شادية.. محطات في حياة دلوعة الشاشة المصرية

كتبت – شروق حجازي:

الفنانة شادية من أهم فنانات مصر على مر التاريخ، فهي نجمة متعددة المواهب، أجادت في التمثيل والغناء والاستعراض على مدار مشوار فني امتد حوالي 40 عاما، قدمت خلالها ما يزيد عن 100 فيلم سينمائي، أصبح معظمها من علامات السينما المصرية.

ويحل ذكري ميلاد الفنان القديرة شادية يوم 8 فبراير من كل عام، وقد أضافت كثيرا لتاريخ مصر الفني، وتظل أعمالها عالقة في وجدان كل الأجيال .

شاديه البنت الجميلة و المرأة القوية والصوت العذب التي تربعت علي عرش قلوب الجمهور ، بل أيضاً ترمز للحرية التي يعطيها الوطن وذلك حين قامت بتجسيد فؤاده التي ترمز إلى مصرنا الحبيبة.

اقرأ المزيد: جروب SUGARY عالم صغير لأسرار الميكب.. صاحبته تدرس الصينية ولكنها تهتم بعالم التجميل

 

من شدة جمالها وقع في حبها عشرات الرجال بل كانت فتاة أحلام كثير من الرجال أيضاً، كما أنها كانت تحب رجل من الصعيد وكان يعمل ظابطا في الجيش المصري وتمت خطبتها وهي في عمر 19 عاما، ولكنه استشهد في حرب فلسطين 1948.

وقد ذكرت “شاديه” في لقاء قديم لها أنها علمت باستشهاد حبيبها في عرض فيلمها الأول وأخذت قرار أنها لن تحب شخصا آخر بعده وسوف تُكرس حياتها للفن فقط.

كان الفنان “محمد فوزي” هو من أول الأشخاص الذين وقعوا في غرام “شادية” في بداية مسيرتها وقام بمساعدتها والتعاون معها في أول بطول لها في فيلم “العقل في إجازة”، وتم رفض الفنان عند تقدم لخطبتها من والدها نظراً لأنه متزوج.

 


تزوجت شاديه من الفنان الكبير “عماد حمدي” علي الرغم من فرق السن بينهما ولكنها تطلقت منه بسبب غيرته الشديدة عليها ، ومن ثم تزوجت بالمهندس “عزيز فتحي” ولم يستمر الزواج لفتره طويله وبعد ذلك تزوجت من “صلاح ذو الفقار” الفنان الكبير وتعتبر اطول فتره زيجه للفنانه ومن بعد طلاقها منه لم تتزوج مره اخري .

أهم المحطات في حياة شادية:

1. ظهرت لأول مره في دور صغير في فيلم “أزهار وأشواك” في عام 1947، ومن خلال ذلك الفيلم حجزت لها أول بطولة في فيلم “العقل في إجازه” مع محمد فوزي وليلى فوزي كما أنها قدمت أداءاً غنائيا بجانب التمثيل.

2. تميزت شادية بالأدوار الرومانسية الكوميدية حيث قامت بدور الفتاة الدلوعة في الأفلام السينمائية، ومن أبرز أفلامها الكوميدية “الستات مبيعرفوش يكدبوا” و”حماتي قنبله ذريه” و”في الهوا سوا” في صحبة الفنان “إسماعيل ياسين”.

3. رأي بعض النقاد أن مسيرة شادية قد نضجت بعد ثوره 1952، حيث قامت بتقديم أفلام درامية، فكان فيلم “المرأة المجهولة” بمثابة قنبلة موقوتة لموهبتها .

4. قامت بمشاركه العندليب بطوله فيلم “لحن الوفاء” في 1955 ، بالإضافة إلي فيلم “معبوده الجماهير” 1967.

 

موضوعات ذات صلة:

صاحب فكرة جروب ” outfit Helpers official Group “: هدفي المساعدة في اختيار الملابس وتنسيقها

أتقن اللغة الصينية والتركية ولكنه أحب الكتابة بالعربية.. “أيمن أمين” كاتب حظت كتاباته بإعجاب الكثيرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى